الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:23 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنقاذ 438 مهاجرًا قبالة سواحل ليبيا وتونس

كشفت منظمة "إس أو إس ميديتيراني" أن سفينة الإنقاذ "أوشن فايكينج" أنقذت 438 مهاجرًا كانوا في محنة في البحر الأبيض المتوسط ​​خلال اليومين الماضيين.

وقالت المنظمة غير الحكومية ومقرها فرنسا إن عمليات الإنقاذ تمت في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا وتونس.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت المنظمة غير الحكومية إنها "أنقذت، الخميس، 272 شخصًا" من 23 جنسية مختلفة من ثلاثة قوارب في وسط البحر الأبيض المتوسط، وهو المعبر البحري الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للمهاجرين.

وقالت المنظمة التي يقع مقرها في مرسيليا على البحر المتوسط ​​الفرنسي، إن من بين الذين تم إنقاذهم "32 قاصرًا غير مصحوبين بذويهم، وتسعة أطفال رضع وخمسة أشخاص من ذوي الإعاقة".

وفي وقت لاحق الجمعة، قالت إنها أنقذت 166 شخصا آخرين عندما "توجهت لمساعدة عدد من القوارب المنكوبة".


وجرى إجلاء من كانوا على متن السفينة "بالتنسيق مع خفر السواحل الإيطالي في منطقة البحث والإنقاذ بين تونس ولامبيدوزا".

تعد جزيرة لامبيدوزا الإيطالية الصغيرة، التي تقع على بعد 90 ميلاً (145 كيلومترًا) فقط من تونس، أول ميناء توقف للعديد من المهاجرين الذين يسعون للقيام بالرحلة البحرية الغادرة إلى أوروبا من شمال إفريقيا.

وقالت منظمة إس أو إس ميديتيراني إن في المجمل "هناك 438 شخصا تم إنقاذهم على متن السفينة حاليًا".

وأضافت المجموعة أن السفينة أوشن فايكنج كانت "متجهة نحو جنوة" في شمال إيطاليا لأن السلطات الإيطالية أمرتها بالذهاب إلى الميناء البعيد لإنزال المهاجرين.

وقد لقي ما لا يقل عن 2013 شخصًا حتفهم أو فقدوا حتى الآن هذا العام أثناء محاولتهم عبور وسط البحر الأبيض المتوسط، وفقًا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، المنظمة الدولية للهجرة.

وهذا أعلى بكثير من الرقم المسجل لعام 2022 بأكمله، والذي كان 1417.

وفي يونيو أدى غرق سفينة واحدة في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​إلى مقتل ما لا يقل عن 82 شخصًا، وهو أحد أكثر الحوادث دموية التي تتعلق بالمهاجرين في المنطقة.

وفي يوليو، احتجزت السلطات الإيطالية السفينة "أوشن فايكنج" لمدة 10 أيام في تشيفيتافيكيا، بعد التشكيك في معايير السلامة الخاصة بالسفينة، قبل إطلاق سراحها في النهاية.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا: ضربنا أهدافا استراتيجية للجيش الروسي.. والحرب ليست بالجـبهة فقط