الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:33 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل أثر انتهاء اتفاقية الحبوب على سعر القمح عالميا وفي مصر ؟

القمح
القمح

ارتفعت أسعار القمح، في السوق العالمية، مع الهجمات الأوكرانية على مواقع في البحر الأسود، ذلك بعد انتهاء اتفاقية الحبوب في يوليو الماضي.

اتفاقية الحبوب

وواصلت أسعار القمح الصعود في السوق العالمية بالتزامن مع زيادة الطلب على عندما اجتاحت روسيا الأراضي الأوكرانية فبراير 2022، وإغلاق موانئ على البحر الأسود، وتوقف عمليات التصدير لدول العالم.

بينما واجهت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أزمة عصبية من توقف عمليات التصدير، لاعتمادها الأول على الحبوب المستوردة من البلاد الأوكرانية.

وبعد اشتداد الأزمة وتصاعد الأمور، تمكنت دولتا الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، إبرام اتفاقية بين روسيا وأوكرانيا، في يوليو 2022، نصت على السماح للسفن المحملة بالحبوب بالعبور من ممر في البحر الأسود بطول 310 أميال بحرية وعرض ثلاثة أميال.

ومع انتهاء اتفاقية الحبوب في 17 يوليو 2023، بدأت روسيا شن سلسلة من الغارات على موانئ أوكرانية، ما أدى إلى إفساد حوالى 60 ألف طن من الحبوب، ذلك ما دفع الأسعار نحو الارتفاع في السوق العالمية، مع تأثر دول الشرق والأوسط وبعض من دول إفريقيا.


ومع انتهاء اتفاقية الحبوب في 17 يوليو 2023، صعدت أسعار القمح عالميا، لتصل إلى مستويات تاريخية، حيث قفز سعر البوشل من مستوى 653 دولارا إلى 760 دولارا خلال أسبوع واحد تحديدا بنهاية 25 يوليو الماضي، ليبدأ السعر في التراجع تدريجيا إلى مستواه الحالي.

سعر القمح المستورد

مع تحرك السعر العالمي للقمح، وصل سعر القمح الأوكراني 11.5% لمستوى 12850 جنيها للطن، بينما سجل سعر طن القمح الروسي 11.5% مستوى 12900 جنيه.

وارتفع سعر طن القمح الأوكراني 11.5% بأكثر من 600 جنيه، منذ منتصف يوليو الماضي، ليرتفع من مستوى 12250 جنيها لمستوى 12850 جنيها.

نقيب الفلاحين يعلق على أثر انتهاء اتفاقية الحبوب

قال حج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن الاستهلاك المحلي من القمح يعادل 20 مليون طن سنويا، منهم 10 ملايين طن لـ إنتاج رغيف الخبز.

وأضاف نقيب الفلاحين، في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الدولة تتمكن من إنتاج ما يقرب لـ 50% من إجمالي الكمية المستهلكة سنويا، موضحا أن إنتاج مصر يعادل 10 ملايين طن سنويا.

وأكد أبو صدام، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، تتمك سنويا من تنفيذ عملية استيراد لـ 6 ملايين طن قمح، مضيفا أن متوسط سعر القمح الروسي والأوكراني بين 11.5 ألف جنيه وحتى 12.5 ألفا.

وأكد أن انتهاء اتفاقية الحبوب بين روسيا وأوكرانيا لن يؤثر على الآمن الغذائي في مصر نظرا لوجود دول بديلة للاستيراد منها.

موضوعات متعلقة