الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تحرر مستوطنة استراتيجية في الجنوب الشرقي

مستوطنة روبوتاين
مستوطنة روبوتاين

صرحت السلطات الأوكرانية اليوم، الاثنين، أن قواتها حررت مستوطنة روبوتاين بجنوب شرق البلاد وتحاول التقدم جنوبا في هجومها المضاد على القوات الروسية.

هذا بعد أن أعلن الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي أن قواته رفعت العلم الوطني في المستوطنة الاستراتيجية، لكنها ما زالت تنفذ عمليات التطهير.

وقال قائد القوات المتمركزة في روبوتاين لرويترز الأسبوع الماضي، أن القوات الأوكرانية تعتقد أنها اخترقت أصعب خطوط الدفاع الروسية في الجنوب وأنها ستبدأ الآن التقدم بسرعة أكبر، ونقل الجيش عن نائبة وزير الدفاع هانا ماليار قولها: "تم تحرير روبوتين".

تقع المستوطنة على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بلدة أوريكيف الواقعة على خط المواجهة في منطقة زابوريجيا على طريق مهم يؤدي إلى توكماك وهي مركز للطرق والسكك الحديدية تسيطر عليه روسيا.

وستكون السيطرة على توكماك بمثابة علامة فارقة مع تقدم القوات الأوكرانية جنوبًا باتجاه بحر آزوف في حملة عسكرية تهدف إلى تقسيم القوات الروسية .

وقالت ماليار للتلفزيون الأوكراني إن القوات الأوكرانية، التي بدأت هجومها المضاد في أوائل يونيو، تتحرك الآن جنوب شرق روبوتاين وجنوب مالا توكماشكا القريبة.

ويأتي نجاح أوكرانيا في استعادة روبوتين، وهو ما لم تؤكده روسيا، في أعقاب تقارير إعلامية عن اجتماع هذا الشهر بين كبار القادة العسكريين في حلف شمال الأطلسي وأعلى جنرال في أوكرانيا بشأن إعادة ضبط الاستراتيجية العسكرية لأوكرانيا.

اقرأ ايضا: إغلاق مدرسة بالهند بعد صفع طالب مسلم من زملائه بأمر المعلمة!