الطريق
السبت 18 مايو 2024 06:36 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب يؤثر على مصر؟.. خبير زراعي يجيب

زراعة قمح
زراعة قمح

خرجت روسيا من اتفاقية الحبوب " القمح" وأحدثت حالة من القلق والتوتر لدى بعض الدول، وتحديدا التي تعتمد على استيراد القمح بكميات كبيرة لتلبي احتياجات مواطنيها، ويبقى التساؤل هنا هل تتأثر مصر بقرار موسكو؟


مصر و استيراد القمح

بشأن ذلك، قال الدكتور خالد عياد، أستاذ بمركز البحوث الزراعية إن روسيا واحدة من ضمن دول تقوم بعملية تصدير القمح، وعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والهند وغيرها من الدول، ومن المفترض تنوع مصادر استيراد الحبوب، وذلك حتى لا نقع في أزمة مثل قرار موسكو الأخير.


مساحات كبيرة من زراعة القمح


لفت "أستاذ الزراعة"، في تصريح خاص لموقع «الطريق»، إلى أنه في حالة زراعة القمح باستخدام مساحات كبيرة من الرقعة الزراعية من أجل الاكتفاء الذات، سيأتي على حساب أنواع أخرى، فضلاً عن أن الدولة المصرية قادرة على أن تكفي احتياجاتها من الحبوب، ولكنه سيأتي على حسابه زراعات أخرى لا تقل أهمية عن القمح.


_ تنوع مصادر استيراد القمح
أردف الدكتور "عياد" أن الحرب الروسية الأوكرانية أحدثت مشكلة في هذا الأمر باعتبارها سلة الغذاء على المستوى العالمي في تصدير القمح، ولكن هناك مصادر أخرى كثيرة للغاية، موضحا أن الدولة المصرية منذ عدة سنوات كانت تستورد من فرنسا وأمريكا، بالإضافة إلى تطبيق الحظر الزراعي على الأنواع غير المطابقة للمواصفات القياسية العالمية الصحية والغذائية.


_ رفض صفقات القمح المصابة

تابع أن مصر رفضت صفقات كثير من القمح بسبب إصابته بفطر الأنجوت "المسرطنة"، وبالتالي لا يوجد قلق من تنوع مصادر الاستيراد، مع تشديد الإجراءات الرقابية على الأنواع المستوردة، مبينا أن دولة الهند تمتلك كميات كثيرة من القمح ليست في احتياج إليه، وذلك بسبب احتياجات المرتفعة من القمح.


_ ترشيد الاستهلاك تجنبا لأزمة القمح


بالنسبة لطرق الاستخدام والترشيد تجنبا للأزمة، قال الدكتور "خالد" إنه من المفترض تغيير أنماط سلوكنا في بالنسبة للكميات التي يحتاجها المواطن يوميا خلال الشراء تحديدا، حيث أن هناك إهدار للخبز بشكل بالغ وملحوظ، مردفا أن انسحاب روسيا سيحدث ارتباك لمدة بسيطة، ولكن سيكون هناك تنويع المصادر بشكل موسع.

اقرأ أيضا: مديرية العمل بأسوان: جوائز لأوائل برامج تدريب مهني وفتح باب التقديم لدورات جديدة