الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 01:51 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حرب أوكرانيا: ضربات الطائرات بدون طيار على الأراضي الروسية ستزداد

 ميخايلو بودولياك
ميخايلو بودولياك

صرح المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك اليوم، الجمعة، في المقابلة التي أجريت معه في مكتبه بالمنطقة الحكومية شديدة التحصين في كييف، أن ضربات الطائرات بدون طيار على الأراضي الروسية من المقرر أن تتزايد وإن مثل هذه الهجمات الأخيرة تظهر أن الحرب في أوكرانيا تتحول تدريجياً إلى روسيا.

وقال بودولياك لوكالة الأنباء رويترز: "بالنسبة لروسيا.. هناك عدد متزايد من الهجمات التي تشنها طائرات بدون طيار مجهولة الهوية تنطلق من أراضي الاتحاد الروسي، وعدد هذه الهجمات سيزداد"، مضيفا: "لأن هذه هي مرحلة الحرب عندما تنتقل الأعمال العدائية تدريجيا إلى أراضي الاتحاد الروسي".

لا مفاوضات

ردت أوكرانيا على منتقدي التقدم البطيء لهجومها المضاد في الشرق والجنوب، والذي أعاقته المناطق الملغمة بشدة والخطوط الدفاعية الروسية التي تم إعدادها على مدار أشهر، حيث تقترب العملية من ثلاثة أشهر، لكنها لم تتمكن بعد من استعادة أي مستوطنات رئيسية، وبينما تصف روسيا العملية الأوكرانية بالفشل، تقول كييف أنها تتقدم ببطء عمدا لتقليل الخسائر.

وفي المقابلة، استبعد المسؤول الأوكراني الكبير ميخايلو بودولياك أيضًا إجراء محادثات سلام في الوقت الحالي، قائلاً إن أي مفاوضات ستكون بمثابة "استسلام" من جانب أوكرانيا والديمقراطيات التي تدعمها، وأضاف بودولياك أن أوكرانيا كثفت ضرباتها على المناطق المحتلة، كما ستزداد الهجمات داخل روسيا نفسها، التي ينفذها "عملاء" أو "متمردون".

الطائرات المسيرة

تزايدت هجمات الطائرات بدون طيار على روسيا بشكل حاد من حيث الحجم والتكرار في الأسابيع الأخيرة، وبلغت ذروتها هذا الأسبوع بضربات أصابت ست مناطق روسية في ليلة واحدة ودمرت طائرات نقل في حريق في مطار عسكري.

وتحتفل أوكرانيا بشكل عام بمثل هذه الهجمات في حين تمتنع عن إعلان مسؤوليتها المباشرة عنها صراحة، ويمنعها حلفاؤها الغربيون من استخدام الأسلحة التي يتبرعون بها لضرب روسيا، رغم أنهم يقولون أن كييف لها الحق في تنفيذ مثل هذه الهجمات على أهداف عسكرية بأسلحتها الخاصة.

وأشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس بما قال إنه استخدام أسلحة أوكرانية جديدة يصل مداها إلى 700 كيلومتر، وهي تقريبًا المسافة من حدود أوكرانيا إلى بسكوف، حيث اشتعلت النيران في قاعدة جوية عسكرية روسية في اليوم السابق.

اقرأ أيضا: روسيا: سنعمل على تعميق العلاقات مع كوريا الشمالية