الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:19 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رومانيا تنفي تعرضها لهجمات من طائرات روسية بدون طيار

نفت وزارة الدفاع الرومانية "بشكل قاطع" الإعلان الأوكراني بشأن تعرض البلاد للقصف من قبل طائرات بدون طيار روسية.

وقالت أوكرانيا، اليوم الاثنين، إن طائرات روسية بدون طيار سقـطت وفجرت على أراضي رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي خلال هجوم أثناء الليل على البنية التحتية لموانئ أوكرانية على نهر الدانوب، لكن بوخارست نفت هذا التقرير بشكل قاطع.

وتشن موسكو بانتظام ضربات جوية بعيدة المدى على أهداف في أوكرانيا المتاخمة لرومانيا.

وكتب الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليغ نيكولينكو على فيسبوك: "بحسب خدمة حرس الحدود الأوكرانية، الليلة الماضية، خلال هجوم روسي ضخم بالقرب من ميناء إسماعيل، سقطت صواريخ شاكيد روسية وانفجرت على أراضي رومانيا".

وأضاف: "هذا تأكيد آخر على أن الإرهاب التصاروخي الروسي يشكل تهديدا كبيرا ليس فقط لأمن أوكرانيا، ولكن أيضا لأمن الدول المجاورة، بما في ذلك الدول الأعضاء في الناتو".

لكن وزارة الدفاع الرومانية أصدرت بيانا قالت فيه إنها تنفي "بشكل قاطع" التأكيد الأوكراني.

ولدى حلف شمال الأطلسي التزام دفاعي جماعي بموجبه يعتبر الهجوم على حليف واحد بمثابة هجوم على جميع الحلفاء.

ونشر نيكولينكو صورة تظهر ألسنة اللهب الناتجة عن انفجار على الضفة المقابلة لنهر الدانوب، الخط الفاصل بين منطقة أوديسا الأوكرانية والأراضي الرومانية.

وقال مصدر في الصناعة الأوكرانية لوكالة رويترز إن طائرتين روسيتين بدون طيار سقطتا على الجانب الروماني.

وقال رئيس مكتب الرئيس الأوكراني قال إن الحادث يظهر الحاجة إلى زيادة إمدادات الدفاع الجوي الحديث والأسلحة بعيدة المدى لحرمان روسيا من القدرة على إطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ مثل أوكرانيا.

وكتب المسؤول أندريه ييرماك على تيليجرام: "أسلحة إضافية وصواريخ طويلة المدى لأوكرانيا - لتسريع عملية إنهاء احتلال أراضينا. يجب هزيمة روسيا في ساحة المعركة".

وكان ميناء ريني وإسماعيل على نهر الدانوب في أوكرانيا يمـثلان نحو ربع صادرات الحبوب قبل انسحاب روسيا من الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة والذي يوفر ممرا آمنا لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأصبحت موانئ الدانوب منذ ذلك الحين الطريق الرئيسي للخروج من أوكرانيا، حيث يتم إرسال الحبوب أيضًا على متن مراكب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود لشحنها بعد ذلك.

ووقع الهجوم الليلي على البنية التحتية للموانئ الأوكرانية قبل ساعات من المحادثات المقررة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

السفير ميكولا ناهورني: مقاتلات F-16 تصل أوكرانيا بعد رأس السنة