الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:37 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تدمر 11 طائرة مسيرة إيرانية الصنع قرب أوديسا

أرشيفية
أرشيفية

اعترضت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية، صباح الأربعاء، ودمرت 11 طائرة مسيرة إيرانية الصنع انطلقت من روسيا باتجاه أوديسا وزابوريجيا.

وقالت القيادة العسكرية الجنوبية لأوكرانيا إن أطلق العدو طائرات شاهد 136/131 من الجنوب الشرقي.. في المجمل، تم إطلاق ما يصل إلى 20 طائرة مسير، مضيفًا أنه تم تدمير 11 منها.

وأضاف: "العدو استهدف مخازن الحبوب ومجمعا للإنتاج والشحن في نهر الدانوب"، كما ورد أن حريقا اندلع في أحد المستودعات.

ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات بين المدنيين في الهجمات.

وتزايدت الضربات الجوية التي تستهدف منشآت تخزين الحبوب في منطقة أوديسا منذ انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في يوليو/تموز، مما أثار مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى تسريع أزمة الغذاء العالمية.

وأصبحت الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب أيضًا هدفًا للهجمات الروسية، مما أثار مخاوف من قربها من رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وبرزت رومانيا الآن كنقطة عبور رئيسية لصادرات الحبوب من أوكرانيا منذ انهيار الاتفاق.

وقد استخدمت روسيا طائرات شاهد-136/131 الإيرانية الصنع بشكل متكرر في هجماتها على البنية التحتية المدنية الأوكرانية، مما أدى إلى وابل من العقوبات والإدانات الدولية على إيران.

وقالت طهران إن الطائرات بدون طيار التي أرسلتها إلى روسيا سبقت الحرب في أوكرانيا، التي اندلعت في فبراير من العام الماضي.

ظهرت تقارير الأسبوع الماضي تفيد بأن الولايات المتحدة تضغط على إيران لوقف بيع الطائرات بدون طيار لروسيا، كجزء من محادثات أوسع نطاقاً لتهدئة التوتر.

ووفقا للبيت الأبيض، يتم إرسال الطائرات بدون طيار وقطع الغيار من أمير آباد في إيران إلى محج قلعة في داغستان الروسية على متن السفن عبر بحر قزوين، ثم يتم إطلاقها باتجاه أوكرانيا من القواعد الجوية في مدينتي سيشا وبريمورسكو-أختارسك الروسيتين.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا: روسيا لن تقدم بديلاً مجانيًا عن الحبوب الأوكرانية