الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو رستم أوميروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

 رستم أوميروف
رستم أوميروف

اقترح الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن يتولى رستم أوميروف، رئيس وكالة الخصخصة الرئيسية في أوكرانيا، منصب وزير الدفاع في البلاد في زمن الحرب، ولكن يتعين أن يحظى ترشيح أوميروف بموافقة البرلمان قبل تعيينه.

وفيما يلي بعض المعلومات عن أوميروف، الذي من المتوقع أن يحل محل أوليكسي ريزنيكوف كوزير للدفاع:

نشأته

* أوميروف (41 عاما) هو من تتار القرم، وهم شعب تركي من شبه الجزيرة الأوكرانية المطلة على البحر الأسود والتي ضمتها روسيا في عام 2014.

وُلد في سمرقند في أوزبكستان لعائلة من تتار القرم تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم السوفيتية آنذاك في الأربعينيات، ومنذ عام 2020 أصبح أوميروف عضوًا في فريق عمل الحكومة الأوكرانية الذي يعمل على استراتيجية إنهاء احتلال شبه جزيرة القرم.

بدايته

بدأ أوميروف حياته المهنية في القطاع الخاص، حيث انضم إلى إحدى شركات تشغيل الهاتف المحمول الرائدة في أوكرانيا في عام 2004، وفي عام 2013 أنشأ شركته الاستثمارية الخاصة، "ASTEM"، والمؤسسة التابعة لها، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والماجستير في المالية.

تدرجه في المناصب

في سبتمبر 2022 أصبح أوميروف، الذي كان حينها مشرعًا من حزب هولوس المؤيد لأوروبا، رئيسًا لصندوق أملاك الدولة، وهي وكالة تبيع أصول الدولة لمستثمري القطاع الخاص، ويُنسب إليه الفضل في تغيير مؤسسة كانت غارقة في كثير من الأحيان في فضائح الفساد، كما أعاد إطلاق مبيعات ممتلكات الدولة، مما رفع العائدات بصورة قياسية للدولة خلال الحرب.

وكان أوميروف، الذي وصفه المقربون منه بالمفاوض الموهوب، عضوًا في الفريق الأوكراني الذي أجرى مفاوضات مع روسيا في مارس 2022، بعد شهر واحد من الغزو الروسي واسع النطاق، وشارك أيضًا في المحادثات حول صفقة حبوب البحر الأسود وتبادل الأسرى، بما في ذلك مقاتلي آزوف الأوكرانيين الذين تم أسرهم خلال معركة مدينة ماريوبول الجنوبية في عام 2022، وكان عضوًا في الوفد خلال زيارة زيلينسكي إلى المملكة العربية السعودية في مايو، ورافق السيدة الأولى أولينا زيلينسكي خلال زيارة إلى الإمارات العربية المتحدة في مارس

اقرأ يضا: استقالة وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف