الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:11 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يناقش اتفاق الحبوب مع الأمين العام للأمم المتحدة

 أردوغان
أردوغان

نقلت رويترز عن وسائل إعلام تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ذكر أن تركيا على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود وأنه سيناقشها مع الأمين العام أنطونيو جوتيريش في جمعيتها العامة هذا الشهر.

وفي حديثه للصحفيين بعد محادثات في روسيا مع فلاديمير بوتين، نُقل عن أردوغان قوله أن أحدث اقتراح للأمم المتحدة يسعى إلى تلبية بعض المطالب الروسية، وكرر اعتقاده بإمكانية التوصل إلى حل قريبا.

المطالب الروسية

تشمل المطالب الروسية عودة بنكها الزراعي إلى نظام المدفوعات "سويفت"- وهو نظام مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود- وتأمين السفن المشاركة في مبادرة الحبوب.

وكرر بوتين يوم الاثنين أن روسيا يمكن أن تعود إلى مبادرة حبوب البحر الأسود، ولكن فقط إذا توقف الغرب عن تقييد الصادرات الزراعية الروسية من الوصول إلى الأسواق العالمية، حسبما نقلت عنه قنوات "تي آر تي" و" خبر تورك" وقنوات تركية أخرى.

وصرح أردوغان في 28 أغسطس، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اقترح في الرسالة التي بعث بها، آلية وسيطة مشابهة لمعاملة سويفت، وليس سويفت بشكل مباشر كما أراد الروس، كما قال إن العمل جارٍ في مسألة تأمين السفن أيضًا.

وأضاف أردوغان أن موسكو طرحت هذين المطلبين باعتبارهما "ضروريين" لإحياء المبادرة، وأن بوتين أبلغه بأنه لن يتخذ خطوات في هذا الشأن حتى تفي أوروبا بالوعود التي قطعتها لي، بحسب وسائل إعلام تركية.

اتفاق حبوب البحر الأسود

وتسعى تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي إلى إقناع روسيا بالعودة إلى ما يسمى بمبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها أنقرة والأمم المتحدة، بينما انسحبت موسكو في يوليو، منهية بذلك عاما من الصادرات المحمية من الموانئ الأوكرانية وسط الحرب.

ومن المقرر أن يشارك أردوغان في قمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر المقبل قبل حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في ذات الشهر، ونقل عن أردوغان قوله "سنعقد اجتماعات مع جوتيريش هناك لمناقشة هذه القضايا".

اقرأ أيضا: لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي ونظيره الكوري الشمالي في موسكو