الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يلتقي بوتين في سوتشي سعيا لإحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

 بوتين مع أردوغان
بوتين مع أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيكون من الممكن قريبا إحياء اتفاق حبوب البحر الأسود الذي سوف يساعد في وصول الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمي، بعد انسحاب روسيا من الاتفاق في يوليو، وذلك عقب محادثاته اليوم، الاثنين، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وخلال اللقاء، الذي يتم في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود بعد أول اجتماع مباشر له مع بوتين منذ عام 2022، قال أردوغان "كدولة تركيا، نعتقد أننا سنتوصل إلى حل يلبي التوقعات في وقت قصير" في إشارة إلى محاولته في إقناع بوتين بالعودة إلى اتفاق ممر البحر الأسود مجددا.

بينما صرح الرئيس الروسي بوتين خلال اللقاء: "سنكون مستعدين للنظر في إمكانية إحياء اتفاق الحبوب، وقد أبلغت السيد الرئيس بهذا الأمر مرة أخرى اليوم، وسنفعل ذلك بمجرد التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات المتعلقة برفع القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية الروسية"، وفقا لوكالة رويترز.

يهدف الاتفاق إلى نقل الحبوب من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود وتخفيف أزمة الغذاء العالمية التي قالت الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، حيث تعد روسيا وأوكرانيا من المنتجين الزراعيين الرئيسيين في العالم، واللاعبين الرئيسيين في أسواق القمح والشعير والذرة وبذور اللفت وزيت بذور اللفت وبذور عباد الشمس وزيت عباد الشمس.

وفي حين أن الصادرات الروسية من الغذاء والأسمدة لا تخضع للعقوبات الغربية التي فرضت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، فإن موسكو قالت إن القيود على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين أعاقت الشحنات، وقال بوتين أن "الغرب يواصل منع إمدادات الحبوب والأسمدة من الاتحاد الروسي إلى الأسواق العالمية"، مضيفا أن الغرب "خدع" روسيا بشأن الصفقة.

اقرأ أيضا: زعيم انقلاب الغابون يؤدي اليمين كرئيس مؤقت