الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 06:23 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعيم انقلاب الغابون يؤدي اليمين كرئيس مؤقت

 أنجيما يؤدي اليمين الدستوري
أنجيما يؤدي اليمين الدستوري

قام زعيم الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس الغابوني علي بونجو بتأدية اليمين الدستوري كرئيس مؤقت وسط هتافات وتشجيعات من أنصاره المبتهجين اليوم الاثنين، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي الغابوني و التي تهدف إلى تصوير الجيش كمحرر لمجتمع مضطهد، مع حضور عدة شخصيات من حكومة بونجو، بما في ذلك نائب الرئيس ورئيس الوزراء.

وفي الانقلاب الثامن في غرب ووسط أفريقيا خلال ثلاث سنوات، استولى ضباط الجيش بقيادة الجنرال بريس أوليجي أنجيما على السلطة في 30 أغسطس، بعد دقائق من إعلان فوز بونجو في الانتخابات التي ألغاها المجلس العسكري وقال أنها لا تتمتع بالمصداقية والشفافية.

وقد حظي أنجيما بحفاوة بالغة من قبل ضباط ومسؤولي الجيش عند وصوله لحضور الحفل، ومرة أخرى بعد أن أدى اليمين الدستوري أمام لجنة من قضاة المحكمة الدستورية، وعرض التلفزيون الحكومي صورا لحشد يهتف وناقلات جند مدرعة تطلق النار في البحر لإحياء هذه اللحظة.

وعود أنجيما

في خطاب ألقاه، اقترح أنجيما إصلاحات تشمل دستورًا جديدًا يتم اعتماده عن طريق الاستفتاء، وقوانين انتخابية وجنائية جديدة، وإجراءات لإعطاء الأولوية للبنوك والشركات المحلية للتنمية الاقتصادية، وقال أيضًا إنه سيتم الترحيب بعودة المنفيين السياسيين وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

ووصف الانقلاب، الذي أنهى سيطرة عائلة بونجو التي استمرت 56 عامًا على السلطة في الدولة المنتجة للنفط، بأنه لحظة تحرير وطني وتجسيد لإرادة الله، وقاطعته الهتافات مرارًا وتكرارًا، وقال "عندما يتم سحق الناس على يد قادتهم ... فإن الجيش هو الذي يعيد لهم كرامتهم… يا شعب الغابون، اليوم أتى أخيرًا زمن السعادة الذي حلم به أجدادنا."

التعهد بإعادة السلطة إلى المدنيين

أكد أنجيما مجددا أن إدارته ستنظم انتخابات حرة ونزيهة، لكنه لم يذكر جدولا زمنيا، وقال "بعد هذا التحول... نعتزم إعادة السلطة إلى المدنيين من خلال تنظيم انتخابات جديدة ستكون حرة وشفافة وذات مصداقية وسلمية".

وفي وقت سابق، قال أنجيما إن المجلس العسكري سيتقدم "بسرعة ولكن بثبات"، لكنه حذر من أن التسرع الزائد قد يؤدي إلى انتخابات تفتقر إلى المصداقية، وأثار الانقلاب حشودًا مبتهجة في شوارع العاصمة ليبرفيل، لكنه قوبل بإدانة من الخارج.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الكتلة الإقليمية لوسط إفريقيا "إيكواس" شخصيًا اليوم، الاثنين، لمناقشة ردهم، بعد أن حثوا الأسبوع الماضي الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على دعم العودة السريعة إلى النظام الدستوري.

اقرأ أيضا: اليابان تقرض الأردن 100 مليون دولار لإصلاح قطاع الكهرباء

موضوعات متعلقة