الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 02:34 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان تقرض الأردن 100 مليون دولار لإصلاح قطاع الكهرباء

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الياباني، هاياشي يوشيماسا اليوم، الأحد، خلال الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكة الأردنية واليابان، وبحث الوزيران آليات تقوية التعاون الاستثماري والاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وفي إطار اللقاء، صرح مسؤولون في الحكومة الأردنية اليوم، الأحد، أن اليابان قدمت قرضا بقيمة حوالي 100 مليون دولار لمساعدة إصلاحات قطاع الكهرباء وتنمية الطاقة في الأردن في إطار دعم طوكيو للإصلاحات التي يوجهها صندوق النقد الدولي في المملكة.

وقال وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في بداية زيارة للأردن "ستواصل اليابان دعمها للأردن في إصلاحاته الاقتصادية والمالية ومواصلة التحديث"، بينما قال الصفدي "عقدت اليوم والوزير هاياشي الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين بلدينا، مؤكداً بأن هذا الحوار عكس التزام المملكة واليابان بالمضي في مسار التعاون الإيجابي البناء بين البلدين في مختلف المجالات".

اليابان والأردن

اليابان هي إحدى الجهات المانحة الرئيسية للأردن، حيث ساهمت بأكثر من 4 مليارات دولار في شكل قروض ومساعدات ودعم فني في العقود الأخيرة، منها ما يزيد عن 600 مليون دولار في شكل منح، و 1.3مليار تمويل ميسر، بالإضافة إلى دعم اليابان خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية عام 2022 بحوالي 8مليون دولار، متعهدة بتقديم 11مليون دولار في عام 2023.

وتعتبر هذه الجولة هي الرابعة من الحوار الاستراتيجي الأردني الياباني، منذ اتفاق كلا البلدين عام 2018 على رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية، حيث عقدت الجولة الثالثة شهرمارس الماضي في اليابان، ومن المقرر أن تنعقد الجولة الخامسة في شهر ديسمبر القادم.

وقام العاهل الأردني الملك عبد الله بزيارة طوكيو في أبريل الماضي، حيث ناقش حزمة جديدة من المساعدات الاقتصادية والمساعدة اليابانية في تمويل محطة تحلية رئيسية على البحر الأحمر للمساعدة في تخفيف النقص المزمن في المياه في البلاد، ومن المقرر أن يتوجه هاياشي إلى مصر يوم الاثنين ثم يتوجه بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: أوغندا تعتقل رجلاً يشتبه في تخطيطه لهجوم بالقنابل على كنيسة