الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:48 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تدين إطلاق مياه فوكوشيما في المحيط الهادئ

محطة فوكوشيما النووية
محطة فوكوشيما النووية

صرحت وزارة الخارجية الصينية اليوم، الخميس، أن الصين أبدت مجددا معارضتها الشديدة وأدانت قرار اليابان بالبدء في إطلاق المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما النووية إلى المحيط الهادئ.

وقالت الصين إن التخلص من المياه الملوثة يعد قضية رئيسية تتعلق بالسلامة النووية ولها آثار عابرة للحدود، وليست بأي حال من الأحوال مسألة خاصة باليابان وحدها، وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية.

بدأت اليابان، اليوم الخميس، صرف المياه المعالجة المشعة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية التي دمرها تسونامي عام 2011 إلى المحيط الهادئ، الخطوة التي أستقبلت معارضة شديدة في العديد من الدول المجاورة لها، وفقا لوكالة رويترز.

وأفادت الصين بأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية وسلامة الغذاء والصحة العامة، كما استدعى نائب وزير الخارجية الصيني سفير اليابان لدى الصين لتقديم احتجاج جدي ورسمي بشأن هذه الخطوة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية: "من المؤكد أن المجتمع الدولي سيدين هذا القرار لفترة طويلة"، وأضافت الوزارة "لم تكن هناك سابقة لتصريف مياه ملوثة نووية من صنع الإنسان في المحيط من قبل، ولا يوجد معيار مقبول للتخلص منها".

وأشارت الصين أيضًا إلى أن اليابان لم تثبت الدقة الحقيقية للبيانات المتعلقة بالمياه الملوثة أو اكتمال وفعالية برنامج المراقبة، بالإضافة إلى أنها لم تثبت أيضًا موثوقية عملية تنظيف المياه الملوثة على المدى الطويل.

اقرأ ايضا: عاجل… روسيا: قائد فاجنر أحد ركاب الطائرة المحطمة

موضوعات متعلقة