الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:53 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمنافسة الصين وأمريكا.. ألمانيا تخطط لمضاعفة إنفاقها على أبحاث الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

تخطط ألمانيا لمضاعفة تمويلها العام لأبحاث الذكاء الاصطناعي إلى ما يقرب من مليار يورو على مدى العامين المقبلين، في إطار محاولتها لسد فجوة المهارات مع قادة القطاع مثل الصين والولايات المتحدة.

الإنفاق على الذكاء الاصطناعي

والهدف، الذي أعلنته وزيرة الأبحاث بيتينا ستارك واتزينجر، اليوم الأربعاء، متواضع مقارنة بمبلغ 3.3 مليار دولار الذي أنفقته الحكومة الأمريكية على أبحاث الذكاء الاصطناعي في عام 2022، وفقًا لتقرير جامعة ستانفورد.
وتأتي حملة الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي تحاول فيه ألمانيا تحويل اقتصادها من الركود، بينما تواجه صناعات السيارات والكيماويات الرئيسية في البلاد منافسة شديدة من صانعي السيارات الكهربائية المبتدئين وارتفاع تكاليف الطاقة.

وتخطط ألمانيا لإنشاء 150 معملًا جامعيًا جديدًا لأبحاث الذكاء الاصطناعي، وتوسيع مراكز البيانات وإتاحة الوصول إلى نوع مجموعات البيانات العامة المعقدة التي يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي من خلالها استخلاص رؤى جديدة، وهو مشروع كبير في بلد تنتشر فيه المعاملات النقدية ولا يكون الفاكس متاحًا.

وعلى الرغم من أن ألمانيا ليس لديها ما يمكن مقارنته بعمالقة التكنولوجيا في الولايات المتحدة، إلا أن عدد شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة لديها تضاعف في عام 2023، لكن هذا لا يزال يضع ألمانيا في المركز التاسع فقط على مستوى العالم.

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم