الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 01:45 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترقب لنتائج أعمال إنفيديا.. وتوقعات بدفعها للأسهم الأمريكية بعد تراجها لأسابيع

إنفيديا
إنفيديا

يأمل المستثمرون أن يؤدي تقرير أرباح شركة إنفيديا ذات الوزن الثقيل، والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم، إلى تجديد ارتفاع الأسهم الأمريكية الذي تعثر في الأسابيع الأخيرة، حيث تضاعفت أسهم الشركة ثلاث مرات في عام 2023، مما يؤكد مساعدة انتعاش الأسهم الضخمة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في دفع مؤشر S&P 500 إلى مكاسب بنسبة 14% هذا العام.

أسهم شركة إنفيديا

وأدت الزيادة السنوية التي حققتها شركة صناعة الرقائق حتى الآن إلى تحقيق المكاسب بين ما يسمى بمجموعة Magnificent Seven من الأسهم الضخمة، والتي تشمل أيضًا آبل ومايكروسوفت.
وكان الصعود الجماعي للمجموعة مسؤولاً عن ما يقرب من ثلثي الزيادة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 خلال شهر يوليو.

وأذهلت شركة إنفيديا السوق بتقريرها السابق في شهر مايو، عندما أدت توقعات ممتازة إلى ارتفاع أسهمها بنسبة 24% في يوم واحد، الذي ارتفع بعده قطاع التكنولوجيا في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 8% خلال الأيام الخمسة التالية.

و كان الدافع وراء مكاسب الشركة هو موقعها كمستفيد من ظهور ChatGPT وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى، والتي يتم تشغيلها جميعها تقريبًا بواسطة معالجات الرسومات الخاصة بها.

سوق الذكاء الاصطناعي

وفي إحدى العلامات على تعزيز السوق بشكل عام للذكاء الاصطناعي، وجد تحليل سوسيتيه جنرال، الذي ركز على 20 سهمًا مملوكة على نطاق واسع من قبل الصناديق المتداولة في البورصة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، أن إزالة تلك الأسهم من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 من شأنه أن يخفض أداء المؤشر بنحو 13 نقطة مئوية، مما يتركه في حالة من الركود.

وتشير الخيارات في إنفيديا إلى تأرجح للأسهم بنسبة 11% تقريبًا، في أي من الاتجاهين، بحلول يوم الجمعة، وفقًا لبيانات Trade Alert.
ويقارن ذلك بمتوسط ​​​​الحركة بنسبة 8.6% التي سجلها السهم في اليوم التالي لإعلان شركة تصنيع الرقائق عن نتائجها خلال الأرباع الثمانية الماضية.
وتصل أسهم إنفيديا إلى خامس أكبر وزن في مؤشري S&P 500 وNasdaq 100، بوزن 3.2% و4.3% على التوالي - مما يعني أن التحركات في سعر سهمها لها تأثير كبير على المؤشرات الرئيسية.


وتقرير أرباح إنفيديا ليس الحدث الوحيد في السوق الذي تتم مراقبته عن كثب في الأيام المقبلة، حيث سيركز المستثمرون على خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر السنوي للبنك المركزي في جاكسون هول، وايومنغ، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وكانت إنفيديا واحدة من 11 سهمًا وصفها جولدمان ساكس، بأنها مستفيدة على المدى القريب من "ثورة الذكاء الاصطناعي"، حيث قال المحللون إن بعض الأسهم شهدت ارتفاعًا في تقديرات ربحية السهم لعام 2024 على خلفية اعتماد الذكاء الاصطناعي، وتمثل إنفيديا مثالًا بارزًا".

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري