الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:02 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأرض المحروقة».. كوريا الشمالية تجري مناورة نووية احتجاجا على مناورات واشنطن وسيول

 تدريبات نووية
تدريبات نووية

نقلت رويترز عن وسائل إعلام رسمية اليوم الخميس، أن كوريا الشمالية نفذت محاكاة لضربة نووية بنظام "الأرض المحروقة" على أهداف في أنحاء كوريا الجنوبية، وذلك ردا على تدريبات للحلفاء قالت إنها ترقي إلى مستوى خطط لشن هجوم نووي وقائي من جانب الولايات المتحدة.

وأوضحت تقارير وسائل الإعلام الرسمية بتفاصيل غير عادية كيف يتصور الشمال حربًا محتملة، بما في ذلك مواجهة أي هجوم بضرب الجنوب بأسلحة نووية، ثم اجتياح أراضيه لاحتلالها.

وصرحت هيئة الأركان العامة للجيش الكوري الشمالي في بيان "أجرى الجيش الشعبي الكوري تدريبا على ضربة نووية تكتيكية تحاكي ضربات الأرض المحروقة على مراكز القيادة الرئيسية والمطارات العملياتية لعصابات جيش كوريا الجنوبية مساء الأربعاء".

وذكر الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر، الأربعاء، بعد ساعات من نشر الولايات المتحدة قاذفات بي-1بي في تدريبات جوية للحلفاء.

وعقد المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اجتماعا أمنيا بعد إطلاق الصواريخ بواسطة كوريا الشمالية في وقت متأخر من الليل، والذي أعقب محاولتها الفاشلة الثانية الأسبوع الماضي لوضع أول قمر صناعي للتجسس في مداره.

رد فعل الحلفاء

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للصحفيين "هذه التصرفات تشكل تهديدا للسلام والاستقرار ليس في بلادنا فحسب، بل في المنطقة والمجتمع الدولي، ولا يمكن التسامح معها".

وصرح هيروكازو ماتسونو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، أن اليابان ستعترض الصواريخ الكورية الشمالية إذا حلقت فوق الأراضي اليابانية.

وأفادت وزارة التوحيد في سول التي تتولى شؤون الكوريتين في بيان: "ندين بشدة كشف كيم جونغ أون صراحة عن نيته في شن هجوم عسكري علينا باستخدام التدريبات الدفاعية السنوية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة كذريعة".

اقرأ أيضا: مقتل شخص في اشتباك بين قوات الأمن الفلسطينية ومسلحين