الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:54 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير أمريكي من صفقة أسلحة محتملة بين روسيا وكوريا الشمالية

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن قلقها من أن روسيا تقترب من التوصل إلى اتفاق لشراء أسلحة من كوريا الشمالية، للمساعدة في تعزيز حربها ضد أوكرانيا.

وقال جون كيربي، الناطق باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، للصحفيين إن الولايات المتحدة تعتقد أن مفاوضـات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تتقدم بنشاط.

وقال إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو سافر مؤخرا إلى كوريا الشمالية، لمحاولة إقناع بيونغ يانغ ببيع ذخيرة مدفعية لروسيا.

بالإضافة إلى ذلك، قال كيربي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تبادلا رسائل تعهدا فيها بزيادة تعاونهما الثنائي، وأن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تشير إلى أن مجموعة أخرى من المسؤولين الروس سافروا إلى بيونغ يانغ بعد زيارة وزير الدفاع.

ولم يصدر تعليق فوري على الأمر من بيونج يانج أو موسكو، وبالإضافة إلى شراء روسيا أسلحة كورية شمالية، قال كيربي إن الصفقات قد تشمل أيضًا مواد خام من شأنها أن تساعد القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وقال الناطق باسم الأمن القومي الأمريكي إن أي صفقات أسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية ستنتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال كيربي إن الولايات المتحدة تحث كوريا الشمالية على "وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والالتزام بالتعهدات العلنية التي تعهدت بها بيونغ يانغ بعدم تقديم أو بيع أسلحة لروسيا".

وفي الوقت ذاته، تتواصل الاستفزازات في شبه الجزيرة الكورية بلا هوادة.

وقالت كوريا الجنوبية إن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه المياه الشرقية لكوريا الشمالية بعد ساعات من قيام الولايات المتحدة بتحليق طائرة واحدة على الأقل طويلة المدى من طراز B1-B فوق شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة خلال تدريباتها العسكرية السنوية مع سيول.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي حدث يوم الأربعاء، لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل، مثل مدى طيران الصاروخ.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن الولايات المتحدة "تتابع التقرير المتأخر عن الصاروخ"، وأضافت أنه يتعين على كوريا الشمالية "الامتناع عن السلوك الاستفزازي وقبول إحدى الدعوات العديدة للحوار".

وقالت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا الأسبوع إن زعيم البلاد كيم جونغ أون دعا الجيش إلى أن يكون مستعدا باستمرار للقتال. ولطالما اعتبرت كوريا الشمالية التدريبات العسكرية السنوية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بمثابة بروفة للغزو.

وكان تحليق القاذفات الأمريكية من طراز B-1B هو العاشر الذي تقوم به القاذفات الأمريكية في شبه الجزيرة الـكورية هذا العام. وقالت كوريا الجنوبية إن القاذفة شاركت في تدريبات جوية مع طائرات حربية أمريكية وكورية جنوبية أخرى في المياه قبالة الساحـل الغربي لشبه الجزيرة الكورية.

نجلاء المنقوش.. «وزيرة الأزمات» تثير غضب الشارع العربي بلقاء «إيلي كوهين»