الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:22 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجلاء المنقوش.. «وزيرة الأزمات» تثير غضب الشارع العربي بلقاء «إيلي كوهين»

نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

حالة من الجدل، شهدتها الأوساط العربية، بعد لقاء جمع نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية في الحكومة الليبية المنتهية ولايتها، بوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، في العاصمة الإيطالية روما، حيث عقدا اجتماعا جرى الترتيب له مسبقا، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

تصدر اسم نجلاء المنقوش الأخبار خلال الساعات الماضية، بعد اللقاء مع المسؤول الإسرائيلي، ما دفع رئيس حكومتها عبد الحميد الدبيبة، إلى إقالتها، على الرغم من ذكر محطات إسرائيلية أن اللقاء الهادف للتطبيع مع الكيان الصهيوني كان بعلمه.

غضب في ليبيا

وجاء رد الشارع الليبي والعربي غاضبا، تجاه تصرفات نجلاء المنقوش، خصوصا بعد حديث عدد من المسؤولين الإسرائيليين لوكالة الأنباء "رويترز" عن اللقاء، إذ أكدوا أنه استمر لأكثر من 120 دقيقة، وكان وفق ترتيب مسبق، في تكذيب للرواية الرسمية للخارجية الليبية، والتي تقول إن وزيرة الخارجية رفضت اللقاء مع أي مسؤول إسرائيلي، وأن المقابلة كانت بشكل عارض!

ونظم آلاف الليبيين مظاهرات حاشدة أمام مبنى وزارة الخارجية الليبية، وألحقوا أضرارا بالغة بوجهة المبنى تعبيرا عن غضبهم، بينما شهدت مناطق متفرقة احتجاجات أحرقت فيها أعلام الاحتلال الإسرائيلي، وكان أغلبها في العاصمة طرابلس.

مظاهرات ضد نجلاء المنقوش

ووفق قناة الشرق، فقد أحرق المتظاهرون منزلا تعود ملكيته لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، في مدينة طرابلس، ردا على لقاء نجلاء المنقوش بوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي.

نجلاء المنقوش.. وزيرة الأزمات!

لم تكن تلك هي المرة الأولى التي تتسبب فيها نجلاء المنقوش في إثارة الجدل، وبسبب ذلك أطلقت عليها وسائل الإعلام "وزيرة الأزمات"، ففي وقت سابق أصدر المجلس الرئاسي الليبي قرار بوقفها عن العمل وإحالتها إلى التحقيق، وذلك قبل سفرها إلى مؤتمر باريس الدولي المنعقد في 2021، حيث جاء سفرها الذي ألغي، بهدف الحديث عن الانتخابات الرئاسية في ليبيا، وفق "قناة بانوراما ليبيا".

نجلاء المنقوش

ووقتها جرى تشكيل لجة برئاسة عبد الله اللافي، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وجرى رفع نتائج التحقيق بعدها بـ 14 يومًا، حيث كان المجلس قد اتهم نجلاء المنقوش بعد الترتيب معه في القضايا السياسية المتعلقة بالدول الأخرى، والملفات الخارجية.

قبل تلك الأزمة خرجت المنقوش بتصريحات تتنافي مع حكومتها، وقالت لوسائل الإعلام إن حكومة "الدبيبية" متمسكة بانسحاب القوات التركية من البلاد، الأمر الذي أثار خلافا بين البلدين.

وجاء على لسانها في أبريل 2021، أن الحكومة التي هي وزيرة خارجية فيها، تتفاوض مع السلطات التركية على الانسحاب من البلاد، وذلك بعد ملاحظتها لاستعداد أنقرة في بدء مباحثات جادة في هذا الصدد.

من هي نجلاء المنقوش؟

لم تولد نجلاء المنقوش في الأراضي الليبية، لظرف سفر عائلتها إلى المملكة المتحدة، ووفق العربية فهي من مواليد عام 1973 في مدينة كارديف في ويلز.

نجلاء المنقوش في مؤتمر صحفي

وتعتبر نجلاء المنقوش، أول سيدة ليبية تتولى منصب وزير الخارجية، ضمن الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وكان البرلمان الليبي قد منحها الثقة في العاشر من شهر مارس سنة 2021.

يعرف عن نجلاء المنقوش، أنها قدمت بحوثا كثيرة حول كيفية الانتقال من الحرب إلى السلم، وهي في الأساس محامية مختصة في القانون الجنائي، بحسب السيرة الذاتية الخاصة بها، والتي نشرها موقع (CRDC).

وقد عملت في مراكز عدة، أبرزها المجلس الانتقالي الوطني في ليبيا، كما عملت ممثلة للمعهد الأمريكي للسلام في بلادها، كما أنها حاصلة على الماجستير في القانون الدولي، من جامعة قاريونس ـ المعروفة حاليا باسم بنغازي ـ إضافة إلى الماجستير أيضا من جامعة إيسترن مينونايت، وبعده بفتة حصلت على الدكتوراة في "إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون".

اقرأ أيضا| وزير خارجية الاحتلال يلتقي «نجلاء المنقوش» في روما