الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:58 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة السلاح النووي في إسرائيل؟ باحث نووي يكشف التفاصيل

مفاعل ديمونة
مفاعل ديمونة

تكلم الكثيرون عن الأسلحة النووية في إسرائيل بأنها أكذوبة، وليس هناك أدلة على وجودها، وإنما هي مجرد تهديد يستخدم لترهيب الدول العربية بشكل محدد، ولذا نحن نتطلع إلى معرفة الحقيقة حول وجودها سواء كانت حقيقية أم مجرد خرافات.

بداية سيناريو وجود السلاح النووي في إسرائيل

في هذا الصدد، قال الدكتور طارق عبد العزيز، باحث في شؤون الصراعات النووية، إن السلاح النووي في إسرائيل ما هو أكذوبه تخدع بها تل أبيب العالم على مدى أكثر من 81 عامًا، مشيرًا أن هناك دلائل على ذلك، حيث أن المعطيات تؤكد أن إسرائيل لا تمتلك أسلحة نوووية.

تفاصيل إنتاج مفاعل ديمونة السلاح النووي

أضاف "الباحث في الشأن النووي"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، السلاح النووي في أسرائيل خدعة وسيناريو رسمها الموساد وأقر بها "ديفيد بن جوريون"، وكانت خشبة المسرح مفاعل ديمونة هلى الحدود المزعومة الإسرائيلية، فضًلا عن من قام ببطولة المسرحية الفني الإسرائيلي "مردخاي فعنونو، والذي قام بتصوير عدة صور للمفاعل النووي، وأتجه به إلى صحيفة تايمز البريطانية، والتي عرضتها بدورها على مجموعة من الخبراء في مجالات العلوم العسكرية النووية.

مفاعل ديمونة

اقرأ أيضًا: تأكيدًا لـ «الطريق».. ”باحث نووي” يسرد دلالات احتمالات نشوب حرب نووية

من وراء نشر صور مفاعل ديمونة ووجود سلاح نووي في إسرائيل؟

تابع الدكتور "عبد العزيز" أن الخبراء العسكريين النووية أعلنوا أن هناك سلاح نووي في إسرائيل، وبعدها قامت الاستخبارات "الموساد" بالقبض على "فعنونو"بأحد الفنادق في بريطانيا، ليتم عودته إلى تل أبيب ومحاكمته ليسجن 18 عامًا في السجون، وبالتالي تنكشف حقيقة هذه المهزلة والمسرحية الدراماتيكية، مبينًا أن المهزل تكمن في إعلان إسرائيل نفسها ماردًا نوويًا.

اقرأ أيضًا: باحث يكشف لـ «الطريق» مفاجأة بشأن نشوب حرب نووية قادمة

لماذا لا تستخدم إسرائيل السلاح النووي في حرب أكتوبر؟

أضاف "طارق" أن الاسلاح النووية في إسرائيل خرافات، وعدم الاستشهاد بمدلولات علمية هاى أرض الواقع والدليل على ذلك، أن تل أبيب لم تستخدم أي نوع من القنابل الذرية في حربها مع مصر عام 1973، مشددًا على أنه لم تستخدم النووي في صراعها مع عدوها الأول إيرانلكسر طموحه النووي، وإنتاج قنبلة نووية إيرانية.

علاقة "المفاعل العراقي" بالسلاح النووي في إسرائيل

لفت إلى أن إسرائيل كانت تخاف من إتمام المفاعل النووي العراقي "أوزاريك"، بل ودمرته في الثمانينات القرن الماضي، لو كانت تل أبيب تمتلك سلاح نووي لكانت أعلنت بشكل رسمي، وأخبرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وليقوم المفتشون بمتابعة نشاطه الدوري.

حذر دخول أعضاء الوكالة الدولية مفاعل ديمونة

كشف أن إسرائيل تمنع أي من أعضاء الوكالة الدولية أو أي منظمة نووية في الدخول إلى "مفاعل ديمونة" بحجة عدم توقيع أي معاهدة لعدم أنتشار الاسلاح النووية npt، والتعرف على ما يحدث فيه من استخدامات عسكرية إسرائيلية، وينكشف حقيقة الزيف بأنها تمتلك أسلحة نووية، حيث أن المهزلة أصبحت في طي النسيان وكبرت معها الكذبة التي صدقها العالم.