الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:02 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسؤول إسرائيلي: لقاء المنقوش وكوهين تم بموافقة الدبيبة

قال مسؤول إسرائيلي لوكالة رويترز، يوم الاثنين، إن وزيري خارجية ليبيا وإسرائيل تحدثا لأكثر من ساعتين الأسبوع الماضي في اجتماع تمت الموافقة عليه “على أعلى المستويات” في ليبيا، وهو ما يتناقض مع روايات ليبية رسمية.

وبعد احتجاجات في جميع أنحـاء ليبيا، أوقف رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل في وقت متأخر يوم الأحد بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إنه التقى بها في إيطاليا الأسبوع الماضي، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

لقاء غير رسمي بين المنقوش وكوهين

وقالت وزارة الخارجية في طرابلس إن المنقوش التقت مع كوهين فقط في لقاء غير رسمي وغير مخطط له خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإيطالي أنطونيو تاجاني، وإنها رفضت في السابق عقد اجتماع رسمي مع كوهين.

لكن المسؤول الإسرائيلي شكك في هذه الرواية. وأضاف أن “الاجتماع تم تنسيقه على أعلى المستويات في ليبيا واستمر قرابة الساعتين. وقال المسؤول إن رئيس الوزراء الليبي يرى في إسرائيل جسرا محتملا للغرب والإدارة الأمريكية.

مظاهرات ضد المنقوش

وتجمع متظاهرون أمام وزارة الخارجية الليبية في وقت متأخر من يوم الأحد، مما تسبب في بعض الأضرار خارج المبنى، حيث شوهد وجود أمني كبير في وقت مبكر من يوم الاثنين. وخرجت احتجاجات في أجزاء أخرى من طرابلس ومدن أخرى.

ولا تعترف ليبيا رسميا بإسرائيل وتؤيد إقامة دولة فلسطينية مستقلة. ومنذ عام 2020، تحركت إسرائيل لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان من خلال ما يسمى بـ “اتفاقيات إبراهيم” التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا: روسيا لن تقدم بديلاً مجانيًا عن الحبوب الأوكرانية