الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:57 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الشمالية تدين ”زعماء العصابات” من الولايات المتحدة وحلفائها

 كيم جونغ أون
كيم جونغ أون

أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان تدريبات بحرية مشتركة للدفاع الصاروخي قبالة شبه الجزيرة الكورية اليوم، الثلاثاء، في حين نددت كوريا الشمالية بواشنطن وحلفائها وأطلقت عليهم "زعماء العصابات" لزيادة خطر نشوب حرب نووية.

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن الدول الثلاث أجرت تدريبات في المياه الدولية قبالة جزيرة جيجو بجنوب كوريا الجنوبية لتحسين قدرتها على اكتشاف وتتبع الأهداف وتبادل المعلومات في حالة حدوث استفزاز من جانب بيونج يانج.

وتأتي التدريبات في الوقت الذي دعا فيه الزعيم الكوري الشمالي" كيم جونغ أون" إلى تحديث أسلحة ومعدات القوات البحرية لبلاده بشكل جذري، منتقدًا الوجود المتزايد للأصول الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم خطابه الذي ألقاه بمناسبة يوم البحرية قائلا "بسبب تحركات المواجهة المتهورة لزعماء العصابات في الولايات المتحدة والقوى المعادية الأخرى، تحولت المياه قبالة شبه الجزيرة الكورية إلى أكبر منطقة لتركيز المعدات الحربية في العالم، وهي المياه الأكثر اضطرابا مع خطر نشوب حرب نووية".

وفي أول اجتماع مستقل بين زعماء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، اتفق الثلاثة على تعميق التعاون العسكري والاقتصادي في إطار سعيهم إلى إظهار الوحدة في مواجهة القوة المتنامية للصين والتهديدات النووية لكوريا الشمالية.

وقالت اليابان إن تبادل المعلومات بشأن الصواريخ الباليستية كان جزءا من التدريبات التي جرت اليوم، الثلاثاء، وصرحت وزارة الدفاع اليابانية في بيان أن التدريبات ستسهل بقوة التعاون الثلاثي وتظهر التزام اليابان والولايات المتحدة وجمهورية كوريا بحماية نظام دولي حر ومفتوح على أساس سيادة القانون.

وفي إطار التدريبات، تدربت قوات العمليات الخاصة التابعة للحلفاء على التسلل من البحر إلى سواحل العدو، وركوب الزوارق المطاطية، والخروج من الأمواج بمعدات الغطس والبنادق.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: القتال في ولاية أمهرة الإثيوبية أسفر عن مقتل 183 شخصا على الأقل