الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:19 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرهان يعد بالنصر الحاسم ويستبعد الاتفاق مع “الخونة”

 البرهان
البرهان

بدد الحاكم العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان اليوم، الاثنين، الآمال في إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ أشهر ووصف قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة بأنهم "خونة" ووعد بتحقيق نصر حاسم في خطاب أمام الجنود.

وقال البرهان، وهو أيضا قائد الجيش، للجنود المبتهجين في قاعدة فلامينجو في بورتسودان على البحر الأحمر: "نحن لا نعقد صفقات مع أي شخص خان الشعب السوداني".

وجاء خطابه بعد يوم واحد من تعبير قائد قوات الدعم السريع عن انفتاحه على المحادثات ووقف إطلاق النار طويل الأمد، وبعد أيام من خروج البرهان من العاصمة الخرطوم لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

وتقاسمت القوتان السلطة منذ الإطاحة بعمر البشير في عام 2019 ويتبادلان اللوم في بدء الحرب التي اندلعت وسط خطط لدمج قواتهما في قوة واحدة كجزء من التحول إلى الديمقراطية.

وقد بدأ البرهان جولة في القواعد في المناطق التي يسيطر عليها الجيش، ومن المتوقع أن يسافر إلى المملكة العربية السعودية ومصر، مما دفع البعض إلى التكهن بأن الصفقة كانت وشيكة.

وأضاف البرهان في خطابه: "نحن نكرس كل وقتنا لهذه الحرب.. لإنهاء هذا التمرد"، متعهداً بتحقيق نصر سريع وحاسم، مكرراً تصريحات سابقة للقيادة العسكرية، وأفاد أن قوات الدعم السريع مرهقة تماما، فقط القليل من الجهد وسوف تنتهي.

كم نفى البرهان تلقي قواته أي مساعدة خارجية، وقال إن خروجه من العاصمة كان بفضل عملية عسكرية شاركت فيها القوات الجوية والبحرية، وإن جنديين قتلا في العملية.

اقرأ أيضا: إيران: العراق وافق على نزع أسلحة المسلحين الكردستانيين ونقلهم