الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:12 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجوم مضاد لحركة الشباب يلحق خسائر بالقوات الصومالية

هجوم حركة الشباب
هجوم حركة الشباب

نقلت وكالة الأنباء رويترز عن جنود مشاركون ومسؤولون في مستشفى في الصومال قولهم، أن هجوما شنه مسلحو حركة الشباب في مطلع الأسبوع على قوات الجيش الصومالي التي تشن هجوما ضدهم أدى إلى إصابة عشرات الجنود ومقتل عدد غير معروف.

واستهدفت الغارة قوات في بلدة كاوسوين التي تم الاستيلاء عليها من المتشددين المرتبطين بتنظيم القاعدة قبل أيام في إطار أكبر هجوم ضد حركة الشباب منذ سنوات.

بدأت الحملة العسكرية في وسط البلاد العام الماضي وتكثفت في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى السيطرة على معقل المسلحين في البور يوم الجمعة.

لكن الهجوم الذي وقع في كاوسوين في اليوم التالي سلط الضوء على ضعف الجيش أمام الهجمات المضادة في المناطق التي تتحصن فيها حركة الشباب منذ فترة طويلة، ولم تعلن الحكومة الصومالية إلا عن إحباط الهجوم.

وأفاد جنديان في كاوزوين أنهما أصيبا في المعركة التي تلت ذلك، وقالت مصادر في مستشفى عسكري إن الجيش والمسلحين تكبدوا خسائر كبيرة، وذكر أحد الجنود، يدعى عيسى، أن 17 جنديا آخرين على الأقل تم قتلهم في الهجوم.

وأشارت أربعة مصادر في مستشفى عسكري أن ما لا يقل عن 50 جنديا مصابا نقلوا إلى هناك لتلقي العلاج، وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

قتلت حركة الشباب عشرات الآلاف منذ عام 2006 في حربها للإطاحة بالحكومة المركزية الصومالية المدعومة من الغرب وتطبيق تفسيرها للشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا: فرنسا تثير الانتقادات بعد حظر العباءة في المدارس