الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:24 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الصومالية تسيطر على معقل رئيسي لميليشيا الشباب

حركة الشباب الصومالية
حركة الشباب الصومالية

سيطر الجيش الصومالي والمقاتلون المتحالفون معه اليوم، الجمعة، على بلدة البور وهي المعقل الرئيسي لميليشيا الشباب في المنطقة الوسطى من البلاد، في إنجاز كبير في الحملة التي تشنها الحكومة ضد الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وتعد السيطرة على بلدة البور في ولاية جلمادوج أحد أكبر الانتصارات في الهجوم الذي شنته قبل عام الحكومة والقوات المتحالفة معها، حيث أخرجت الحملة حركة الشباب من مساحات واسعة من الأراضي في وسط البلاد، على الرغم من مواصلة الجماعة في شن هجمات كبيرة.

وقال إبراهيم شيخ محيي الدين، قائد الجيش الصومالي في كلمة بثت على مباشرة عبر حسابه في الفيسبوك "النصر لكل الصوماليين، منطقة البور سقطت في أيدي القوات الصومالية هذه الساعة، القوات داخل البلدة الآن"، مضيفا أن السيطرة على البور ستوقف البؤس الذي تسببه حركة الشباب تماما، وسيعم السلام والازدهار.

في حين سينظر إلى النجاح في ساحة المعركة على أنه انتصار للرئيس حسن شيخ محمود الذي وعد بالقضاء على حركة الشباب خلال الأشهر الخمسة المقبلة، ووعدت الحكومة بمرحلة ثانية من الهجوم لملاحقة حركة الشباب في جنوب الصومال، المعقل التقليدي للجماعة، لكنها لم تذكر متى ستبدأ تلك المرحلة.

وعلى الصعيد الآخر، يشكك المحللون الأمنيون في التعهدات بالقضاء على الجماعة، قائلين أن حركة الشباب لها جذورا عميقة في المجتمعات في جميع أنحاء البلاد، في حين أن القوات الحكومية لديها خبرة وقدرة محدودة.

وقال عمر محمود من مجموعة الأزمات الدولية: "إذا كان الضغط العسكري يهدف إلى القضاء التام على حركة الشباب، فأعتقد أننا سنفوت فرص حل هذا الصراع"، وأضاف "أعتقد أن أفضل سيناريو هو أن تمارس الحكومة ضغوطا على حركة الشباب، وأن نصل إلى شكل من أشكال المشاركة السياسية في مرحلة ما".

اقرأ أيضا: رويترز: الجيش الوطني الليبي يشن عملية قرب الحدود الجنوبية