الطريق
الأحد 19 مايو 2024 05:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أثيوبيا تعلن حالة الطوارئ في أمهرة عقب اشتباكات بين الميليشيات

 الجيش الأثيوبي
الجيش الأثيوبي

أعلنت الحكومة الإثيوبية اليوم، الجمعة، حالة الطوارئ في منطقة أمهرة، ثاني أكبر مناطقها، بعد أيام من الاشتباكات بين الجيش وميليشيات فانو المحلية، وصرح مكتب رئيس الوزراء أبي أحمد في بيان "تبين أنه من الضروري إعلان حالة الطوارئ حيث أصبح من الصعب السيطرة على هذا النشاط الفظيع".

سرعان ما أصبح القتال الذي اندلع في وقت سابق من هذا الأسبوع أخطر أزمة أمنية في إثيوبيا منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت عامين في منطقة تيغراي المجاورة في نوفمبر الماضي، و طلبت حكومة إقليم أمهرة يوم الخميس مساعدة إضافية من السلطات الفيدرالية لإعادة فرض السيطرة.

يمنح الإعلان الحكومة سلطة حظر التجمعات العامة، والقيام بالاعتقالات دون أوامر قضائية، وفرض حظر التجول.

وقال اثنان من سكان جوندر، ثاني أكبر مدينة في أمهرة، يوم الجمعة إن قتالًا عنيفًا اندلع في اليوم السابق بالقرب من الجامعة، وصرح متحدث باسم الخطوط الجوية الإثيوبية (ETHA.UL) أنها ألغت رحلاتها إلى ثلاثة من المطارات الأربعة التي تطير إليها في أمهرة، و نصحت الولايات المتحدة وكندا مواطنيها في أمهرة بالبقاء في بيوتهم وإتخاذ كل وسائل الحماية.

كانت فانو، وهي ميليشيا تجتذب متطوعين من السكان المحليين، حليفًا رئيسيًا لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية خلال حرب تيغراي، لكن العلاقة توترت جزئياً بسبب الجهود الأخيرة التي تبذلها السلطات الفيدرالية لإضعاف الجماعات شبه العسكرية الإقليمية، ويقول بعض النشطاء إن هذا جعل أمهرة عرضة لهجمات المناطق المجاورة.

اقرأ أيضا: هولندا تعلق تعاونها المباشر مع حكومة النيجر