الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:02 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلينكين ينتقد روسيا بسبب تأثير الحرب على الجوع العالمي

هاجم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين روسيا في الأمم المتحدة لتأثير حربها "غير المبررة وغير المعقولة" في أوكرانيا على الجوع العالمي ودعا إلى إنهاء الحرب.

قال بلينكين عن انسحاب روسيا الأخير من الصفقة التي مضـى عليها عام والتي شهدت تصدير ما يقرب من 33 مليون طن من الحبوب الأوكرانية إلى العالم، يكفي اسـتخدام البحر الأسود كابتزاز. "يكفي معاملة الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم كوسيلة ضغط. كفى لهذه الحرب غير المبررة وغير المعقولة ".

أضاف: "كل عضو في هذا المجلس، كل عضو في الأمم المتحدة يجب أن يقول لموسكو، كفى".

وفي حديثه في اجتماع لمجلس الأمن الدولي ترأسه حول انعدام الأمن الغذائي العالمي كجزء من رئاسة الولايات المتحدة في أغسطس للمجلس المؤلف من 15 دولة، أكد بلينكين على الصلة بين الصراع والجوع في الأزمات حول العالم.

وقال: "ندرة الموارد، وتصاعد التوترات بين المجتمعات والدول، وتسليح الأطراف المتحاربة الغذاء لإخضاع السكان… في الواقع، الصراع هو المحرك الأكبر لانعدام الأمن الغذائي، حيث دفع العنف والاضطرابات 117 مليون شخص إلى الحرمان الشديد العام الماضي".

ووافق المجلس بالإجماع على بيان رئاسي من أربع صفحات يدعو إلى احترام القانون الإنساني الدولي والوصول دون عوائق للمساعدات للمدنيين المحتاجين. كما شدد المجلس على الحاجة إلى كسر الحلقة المفرغة بين النزاع المسلح وانعدام الأمن الغذائي.

اقرأ أيضا: روسيا تعرض 5 آلاف دولار على الكازاخيين للانضمام للجيش الروسي