الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:36 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل ستنجح العلاقات المصرية الروسية للقضاء على الإرهاب بإفريقيا.. خبير أمني يجيب

هل ستنجح العلاقات المصرية الروسية في القضاء على الإرهاب
هل ستنجح العلاقات المصرية الروسية في القضاء على الإرهاب

العلاقات المصرية الروسية نجاحات في فتح باب لإفريقيا من أجل تدعيم الاستثمارات في القارة السمراء، ولكنه تشهد حالياً حالة من النزاعات الداخلية مما يؤدي إلى حروب أهلية أحيانا، وبالتالي هل الجانب الروسي سيكون قادراً على حماية استثماراته.


التعاون في مكافحة الإرهاب منذ 2013

في سياق متصل، أكد العميد حاتم صابر، خبير مقاومة الإرهاب الدولي، وحرب المعلومات، أن هناك تعاون في العلاقات المصرية الروسية في مجال مكافحة الإرهاب منذ عام 2013، وبالتالي هناك تنسيق مشترك بين الأجهزة الأمنية المصرية الروسية غير مسبوق، موضحًا أن مكافحة الأعمال الإرهابية ستكون من أولويات الاتفاقيات الدولية، وذلك تجنباً لتأثيرها على الاستثمارات الروسية الكبري التي سيتم تدشينها.


حجم التعاون العلاقات المصرية الروسية الأمنية لمكافحة الإرهاب

تابع خبير مكافحة الإرهاب، في تصريح خاص لـ«الطريق»، أن حجم العلاقات المصرية الروسية أمنيا كبيراً، ولم يكن على الجانب السياسي فقط، ولكنه على الامني أيضاً، حيث كشفت هذه العلاقات التواجد الإرهابي منذ عقود في القارة الإفريقية، وعلى سبيل المثال جماعة "باكو حرام" الموالية لداعش، بالإضافة إلى أكثر من جماعة أخرى مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي، فضلاً عن أن اعتقادي الشخصي بأن هناك خطة استراتيجية من قبل البلدين للتعامل معهم بكل حزام، وذلك من خلال التعاون مع الدول الإفريقية أيضًا.


محاولات استهدف القارة الإفريقية

أردف العقيد "صابر" أن العلاقات المصرية الروسية تدرج جيداً محاولات استهدف القارة الإفريقية منذ سنوات طويلة، وذلك عند تأسيس جماعة شباب محمد في الصومال، وبالتالي يجب مواجهة هذه الجماعات المتطرفة، حتي لا تؤثر على أي استثمارات في أفريقيا، لافتاً إلى أن البلدين يدرجان أن الجماعات والتنظيمات الإرهابية سوف تؤثر بالسلب على أي استثمارات في إفريقيا.


التأثير على الاستثمارات الروسية في إفريقيا

شدد "صابر" على أن هذه الجماعات ستسعي التأثير على الاستثمارات الروسية، باعتبار أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ضد دخول روسيا في إفريقيا، مشيراً إلى أن روسيا تعتبر الملعب الافريقي جديداً بالنسبة للاستثمار والصناعة وغيرها، مما يؤدي إلى زيادة معدلات الحماية والأمان.


مخطط الغرب لتدمير إفريقيا

واصل أن إفريقيا منقسمة طبقاً لما بعد اتفاقيات "سيكسبيكو"، حيث أنه غنية بالثروة الطبيعية وبهم موارد تساهم في الصناعة والتجارة وغيرها، مبيناً أن النفوذ الأوروبي اضغي عليها، وتحديداً فرنسا أو إيطاليا أو دولة أخري، بالتأكيد سيتم رفع مستوى التأمين بين مصر وروسيا.


اقرأ أيضا: هل تنجح العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية في حل الأزمة الأوكرانية؟.. مساعد وزير الخارجية الأسبق يجيب

موضوعات متعلقة