الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:53 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير دولي لـ«الطريق»: العلاقات المصرية الروسية لها تاريخ عريق من الإنجازات الاستثمارية

خبير في الشأن الروسي لـ«الطريق»: العلاقات المصرية الروسية له تاريخ عريق من الإنجازات الإستثمارية
خبير في الشأن الروسي لـ«الطريق»: العلاقات المصرية الروسية له تاريخ عريق من الإنجازات الإستثمارية

اتسمت العلاقات المصرية الروسية التي امتدت إلى 80 عاما، بالتعاون والتنسيق في شتى المجالات تحديدا الاقتصادية والعسكرية، حيث أن الجانب الروسي في الفترة الحالية رأى في مصر الموقع الاستراتيجي الافريقي المستقر والطموح استثماري.


الاستثمارات الروسية العملاقة في إفريقيا


في هذا الصدد، قال الدكتور نور ندا، أستاذ بجامعة التمويل بموسكو، والمتخصص في الشأن الروسي، إن العلاقات المصرية الروسية لها تاريخ عريق من الإنجازات الاستثمارية، حيث أن القمة الروسية الأفريقية بشكل مباشر تفتح الباب أمام مشروعات واستثمارات روسية عملاقه، مضيفاً أن هناك نقل للمصانع الروسية إلى مصر، وذلك بغرض الإنتاج بالتصوير، وبذلك تتحول مصر منصة للتصدير إلى إفريقيا والشرق الأوسط.

تطوير الصناعة الوطنية المصرية

أوضح متخصص الشأن الروسي، في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أن استغلال هذه الفرصة تحديدا في هذا الفترة التي تشهد عمق العلاقات المصرية الروسية، سيوفر لنا إمكانيات ضخمة للغاية في تطوير الصناعة الوطنية المصرية، فضلاً عن فتح المزيد من فرص العمل لأبناء الوطن، بالإضافة إلى زيادة معدلات النمو للاستثمارات، وأيضاً ستكون أكبر مركزا تجاريا صناعيا على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.

قيمة مشروعات الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية في مصر

أردف الدكتور "ندا" أن المنطقة الصناعية الروسية الجديدة يصل حجم الاستثمارات إلى نحو 7.2 مليار دولار، هذا الرقم يحتاجة الاقتصاد المصري بشدة، لافتا إلى أن الاستثمارات الروسية في محطة الضبعة تبلغ حوالي 25 مليار دولار، وبالتالي هذا الرقم كبيرة للغاية ويستفيد منه الاقتصاد الوطني.

التصور الصناعي في العلاقات المصرية الروسية

أكد أن اعتقادي الشخصي بالنسبة لهذه الأرقام وغيرها يسمح بها التصور الصناعي، وذلك في العلاقات المصرية الروسية، مبيناً أن مصر هي بوابة الاستثمار لإفريقيا، وبالتالي هناك يوجد مساحات كبيرة لاستيعاب هذه الاستثمارات.

نقلة التكنولوجية الروسية في مصر وأفريقيا

وأشار إلى أن ميزة الاستثمارات الروسية بأنه ليست استثمارات أو صناعات فقط، ولكنها يتم من خلالها عملية نقله تكنولوجية، ما يعود بالإيجابية على الاقتصاد الوطني والعمالة المصرية، متابعا أنه يساهم بشكل كبير في تطوير ورفع كفاءة التكنولوجيا المصرية وأيضاً في القارة الإفريقية.

معدلات نجاح القمة الروسية الإفريقية

وتابع: "أرى أن القمة الإفريقية الروسية، حققت نجاحا كبيرا للعلاقات المصرية الروسية، بالإضافة إلى تحقيق نقلة نوعية فريدة في معدلات الاستثمار المصري الإفريقي، وبالتالي سيساهم الأمر في العبور من الأزمة التي يعيشها العالم أجمع في الوقت الحالي".

اقرأ أيضا

الشوباشي تكشف لـ”الطريق” انعكاسات العلاقات المصرية الروسية على إفريقيا

موضوعات متعلقة