الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:01 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشوباشي تكشف لـ”الطريق” انعكاسات العلاقات المصرية الروسية على إفريقيا

الشوباشي تكشف لـ
الشوباشي تكشف لـ

العلاقات المصرية الروسية تعيش أزهي عصورها، تحديدًا في عملية التنمية المستدامة، بالإضافة إلى التعاون المشترك بين البلدين في إنشاء المنطقة الصناعية بقناة السويس، وأيضًا محطة الضبعة النووية لإنتاج الكهرباء، وغيرها من مشروعات تستفيد منها القارة الإفريقية تحت شعار "أفريقيا المستقبل".


80 عام على العلاقات المصرية الروسية

في سياق متصل، قالت الكاتبة الصحفية "فريدة الشوباشي"، عضو مجلس النواب، أن العلاقات المصرية الروسية تمتد إلى 80 عاماً، وبالتالي أرى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو خطوة إيجابية رائعة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تساهم في تطوير منظومة التنمية المستدامة في مصر، وتحديداً الملف الاقتصادي ليس لمصر فقط ولكن للقارة الإفريقية.


خطوات الغرب والعلاقات المصرية الروسية

اردفت «عضو مجلس النواب»، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الخطوة الغير مبررة من قبل الغرب، والتجمد المتعدد تحديداً من قبل الحلف الاطلسي، فضلاً عن أننا جميعاً رأينا ما فعلوا في العراق، حيث أننا نحتفل حالياً بذكرى تدشين قناة السويس، ولكنهم سحبوا منا تمويل "السد العالي"، ولكن البديل كان من الجانب الروسي.


الفرق بين القوة الكبري في العالم

تابعت البرلمانية "الشوباشي" أن الفترة الحالية والتجارب التي عشناها على مدار العقود الماضية، جعلتنا قادرين على التفرق بين القوة الكبرى التي تسعي لتكسير إرادتنا وتساعد بالأسلحة فقط، مبينه أن روسيا من الدول الكبرى التي تساهم بشكل كبير في تنمية مصر وكافة الدول الأفريقية والعربية أيضاً.

موقف الغرب من الانتهاكات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني

أضافت "فريدة" أن الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن لها موقف صريحاً فيما يتعلق بالأعمال العدوانية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وبالتالي كان لروسيا وقتها "الاتحاد السوفيتي" موقفاً واضحاً مشرفا في أعطي مصر الأسلحة أثناء حرب الاستنزاف، مشددة على أن هناك نوعاً من التعاون بناء بين روسيا والدول الإفريقية، وتحديداً الدول التي عاشت ظلمات التجاهل والتهميش على مدي عشرات السنين، مما يؤدي إلى حالة من التفاؤل والامل في المستقبل القريب نتيجة القمة الروسية الإفريقية.


العلاقات المصرية الروسية ورغبتها في القارة الإفريقية

لفتت إلى أن هناك إرادة ورغبة روسية واضحة للغاية، وذلك بشأن مساعده الدولة الإفريقية، منوهة إلى أن القارة الإفريقية تعد من القارات التي تمتلك المزيد من الموارد والثروات واللامكانيات، وتستطيع إغراق العالم بكافة الموارد الطبيعية والاستثمارية.

اقرأ أيضا: سفير فلسطين يكشف لـ«الطريق»: انعكاسات الأحداث في إسرائيل على الشعب الفلسطيني

موضوعات متعلقة