الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 06:50 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تنجح العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية في حل الأزمة الأوكرانية؟.. مساعد وزير الخارجية الأسبق يجيب

العلاقات الاقتصادية المصرية الروسية
العلاقات الاقتصادية المصرية الروسية

لعبت العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية دورا مهما في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في شتي المجالات، بالإضافة إلى تعميق العلاقات بدءا من عام 2013.


_العلاقات المصرية الروسية واتفاقية الشراكة


في هذا الصدد، أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن عمق العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية، جعل الرئيسان السيسي وبوتين يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تربط بين مصر وروسيا، وبالتالي العلاقات بينهما متشعبه وممتازة، تغطي كل المجالات.


_العلاقات المصرية الروسية والمشروعات الكبرى


أضاف في تصريح خاص لموقع «الطريق» أن العلاقات المصرية الروسية تحديدا خلال القمة الروسية الأفريقية التي عقدت في سان بطرسبورغ منذ عدة أيام تأتي في إطار هذه الشراكة الاستراتيجية، فضلاً عن عن أن حجم المشروعات التي حدث بالفعل في مصر مثل محطة الضبعة النووية، بالإضافة إلى المنطقة الصناعية الروسية يدل على مدي نجاح هذه العلاقات.


_العلاقات المصرية الروسية والمبادرة الإفريقية


بشأن موقف مصر في الأزمة الروسية الأوكرانية، لفت السفير "هريدي" إلى أن مصر ضمن الدول الإفريقية تعد عضوا أساسيا في مبادرة الزعماء الأفارقة، وذلك من أجل التواصل لحل سلمي بشأن الحرب الأوكرانية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة لقت ترحيبا كبيرا من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أنه وعد بأن الحكومة الروسية ستقوم بدراستها بشكل فوري.


_العلاقات المصرية الروسية وحل الأزمة الأوكرانية


وأشار إلى أن هذه المبادرة الإفريقية ليست لها علاقة بالدبلوماسية سواء كانت مصرية أو غيرها، ولكن الدولة المصرية مشاركة فيها بشكل ملحوظ، مبينا أن المبادرة ستكون مشتركة بين الدول الإفريقية، وبالتالي ليس مقتصرة على مصر فقط، هدفها الأساسي التواصل إلى حل سلمي بين روسيا وأوكرانيا.


_دور مصر فى الأزمة الروسية الأوكرانية

أردف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب في وقت سابق عن أماه بشأن وضع هذا الحرب بين روسيا وأوكرانيا أوزارها في أسرع وقت ممكن، متابعا أن الرئيس السيسي قبل ذلك أعرب عن استعداد مصر لتقديم كافة المقترحات، حيث أنه لا تتأخر عن قيامها به، وبالتالي الأمر يتوقف على الموقفين الروسي الأوكراني.


_العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية


واصل أن العلاقات المصرية الروسية الدبلوماسية، تتطلع لتعزيز مصالح الشعبين الشقيقين وسبل تطويرها في العمل المستدام، بالإضافة إلى التعاون المشترك بين روسيا ومصر في كل القضايا المتعلقة بالمنطقة أو المتعلقة بالشأن الأوروبي، حيث أن روسيا تعلم جيدا خطة مصر لمواجهة التحديات والوصول إلى مكانة شاملة بين دول العالم.

تمتد العلاقات المصرية الروسية إلى 80 عاما، هذه العلاقات اتسمت بالتعاون والتنسيق في شتي المجالات تحديداً الاقتصادية والعسكرية، حيث أن الجانب الروسي في الفترة الحالية راي في مصر الموقع الاستراتيجي الافريقي المستقر والطموح استثماريا.


_الاستثمارات الروسية العملاقة في إفريقيا


في هذا الصدد، قال الدكتور نور ندا، أستاذ بجامعة التمويل بموسكو، والمتخصص في الشأن الروسي، إن العلاقات المصرية الروسية له تاريخ عريق من الإنجازات الاستثمارية، حيث أن القمة الروسية الأفريقية بشكل مباشر تفتح الباب أمام مشروعات واستثمارات روسية عملاقه، مضيفاً أن هناك نقل للمصانع الروسية إلى مصر، وذلك بغرض الإنتاج بالتصوير، وبذلك تتحول مصر منصه للتصدير إلى إفريقيا والشرق الأوسط.


_تطوير الصناعة الوطنية المصرية


أوضح متخصص الشأن الروسي، في تصريح خاص لموقع "الطريق"، أن استغلال هذه الفرصة تحديداً في هذا الفترة التي تشهد عمق العلاقات المصرية الروسية، سيوفر لنا إمكانيات ضخمة للغاية في تطوير الصناعة الوطنية المصرية، فضلاً عن فتح المزيد من فرص العمل لأبناء الوطن، بالإضافة إلى زيادة معدلات النمو للاستثمارات، وأيضا ستكون أكبر مركزاً تجارياً صناعياً على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية.


_قيمة مشروعات الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية في مصر


أردف الدكتور "ندا" أن المنطقة الصناعية الروسية الجديدة يصل حجم الاستثمارات إلى نحو 7.2 مليار دولار، هذا الرقم يحتاجة الاقتصاد المصري بشدة، لافتا إلى أن الاستثمارات الروسية في محطة الضبعة تبلغ حوالي 25 مليار دولار، وبالتالي هذا الرقم كبيرة للغاية ويستفيد منه الاقتصاد الوطني.


_التصور الصناعي في العلاقات المصرية الروسية


أكد أن اعتقادي الشخصي بالنسبة لهذه الأرقام وأخرى يسمح بها التصور الصناعي، وذلك في العلاقات المصرية الروسية، مبينا أن مصر بوابة الاستثمار لأفريقيا، وبالتالي هناك يوجد مساحات كبيرة لاستيعاب هذه الاستثمارات.


_النقلة التكنولوجية الروسية في مصر وأفريقيا


وأوضح أن ميزة الاستثمارات الروسية بأنه ليست استثمارات أو صناعات فقط، ولكنها يتم من خلالها عملية نقله تكنولوجية، ما يعود بالايجابية على الاقتصاد الوطني والعمالة المصرية، متابعا أنه يساهم بشكل كبير في تطوير ورفع كفاءة التكنولوجيا المصرية وأيضاً في القارة الأفريقية.


_معدلات نجاح القمة الروسية الأفريقية


وتابع: "أرى أن القمة الأفريقية الروسية، حققت نجاحا كبير للعلاقات المصرية الروسية، بالإضافة إلى تحقيق نقلة نوعية فريدة في معدلات الاستثمار المصري الإفريقي، وبالتالي سيساهم الأمر في العبور من الأزمة التي يعيشها العالم أجمع في الوقت الحالي".

اقرأ أيضا: طالبة تقص شعرها بفيديو على«تيك توك»بسبب إخفاقها بنتيجة الثانوية العامة

موضوعات متعلقة