الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:35 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اشتباكات بين الجيش الإثيوبي والميليشيات في أمهرة

اشتباكات أثيوبيا
اشتباكات أثيوبيا

نقلت هيئة الإذاعة الإثيوبية المملوكة للدولة، يوم الثلاثاء، عن المتحدث باسم قوة الدفاع الوطنية الكولونيل جيتنت قوله أن الجيش سيتخذ إجراء غير محدد ضد ميليشيات فانو "لزعزعة السلام في البلاد".

وأفاد بعض من السكان، الأربعاء، إن الجيش الإثيوبي اشتبك مع مقاتلين من ميليشيات فانو في منطقة أمهرة، في تصعيد حاد للخلاف بين الحليفين السابقين.

دعمت ميليشيات فانو القوات الفيدرالية في حرب أهلية استمرت عامين في منطقة تيجري المجاورة وانتهت في نوفمبر الماضي، لكن العلاقة توترت بسبب ما يقول البعض في المنطقة أنه تجاهل من قبل الحكومة الوطنية لأمن أمهرة.

أفاد أحد سكان بلدة كوبو في شمال أمهرة أن اشتباكات وقعت بين مقاتلي فانو وقوات الدفاع الوطني الإثيوبية في منطقة تيكوليش، بين الساعة 1 صباحًا و 9 صباحًا يوم الثلاثاء، بينما أفاد ساكن آخر من كوبو أنه سمع صوت نيران أسلحة ثقيلة صباح الثلاثاء لكن الوضع كان هادئا يوم الأربعاء.

وذكر مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن القتال اندلع قبل عدة أيام عندما شن الجيش عملية لإجبار مقاتلي فانو على الخروج من كوبو وبعض المناطق الأخرى، وأضاف المصدر الدبلوماسي إن مقاتلي الفانو سيطروا على بلدة لاليبيلا التي تبعد نحو 65 كيلومترا غربي كوبو.

شارك مقاتلو فانو في أسبوع من الاحتجاجات العنيفة في أنحاء أمهرة في أبريل بعد أن أمر رئيس الوزراء أبي أحمد بدمج قوات الأمن الإقليمية في الشرطة أو الجيش الوطني. شعر المتظاهرون أن الأمر كان يهدف إلى إضعاف أمهرة - ثاني أكبر مناطق البلاد الأحد عشر - وتركها عرضة للهجمات من المناطق المجاورة بينما نفت الحكومة الفيدرالية ذلك.

اقرأ أيضا: البحرية الإيرانية: سفن جديدة مزودة بصواريخ مدى 600 كيلومترا