الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تمنح اليمن 1.2 مليار دولار مساعدات اقتصادية

اليمن
اليمن

صرح مصدر سعودي لوكالة الأنباء رويترز، يوم الثلاثاء، إن السعودية ستمنح المجلس الرئاسي اليمني 1.2 مليار دولار لمساعدة اقتصاد البلاد المتعثر.

توقف القتال مع الحوثيين المتحالفين مع إيران في شمال اليمن إلى حد كبير خلال العام الماضي، لكن الحكومة واجهت ضعف العملة وارتفاع الأسعار.

وقد تفاقم الوضع بشكل خاص في عدن وجنوب اليمن منذ أن استهدفت عدة هجمات بطائرات بدون طيار تابعة للحوثيين ناقلات النفط في محطات النفط الجنوبية، مما أوقف الحكومة عن تصدير النفط الخام من هناك.

وأفاد المصدر السعودي أن الدعم سيسهم في تعزيز الأمن ومنع عودة الاشتباكات العسكرية، وأضاف المصدر أن ذلك سيشجع الحوار من جميع الأطراف للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، وقال مسؤول يمني إن التبرع سيستخدم لدفع رواتب حكومية ووقود لمحطات الكهرباء و واردات غذائية.

يُنظر إلى حرب اليمن على أنها واحدة من عدة معاركة بين إيران والسعودية، صراع أودى بحياة عشرات الآلاف وترك 80٪ من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

حيث أطاح الحوثيون، المتحالفون مع إيران، بالحكومة المدعومة من السعودية من صنعاء في أواخر عام 2014، ويسيطرون بحكم الواقع على شمال اليمن و يقولون إنهم ينتفضون ضد نظام فاسد وعدوان أجنبي.

في أبريل الماضي، أجرى مسؤولون سعوديون وعمانيون محادثات سلام مع الحوثيين في الوقت الذي تسعى فيه الرياض إلى وقف دائم لإطلاق النار لإنهاء مشاركتها العسكرية في الحرب المستمرة منذ فترة طويلة في البلاد.

اقرأ أيضا: لاجئو دارفور يكافحون ضد الأمطار في التشاد