الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 03:09 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لاجئو دارفور يكافحون ضد الأمطار في التشاد

اللاجئين في التشاد
اللاجئين في التشاد

يكافح آلاف اللاجئين الفارين من دارفور إلى دولة تشاد المجاورة هربًا من القتال والهجمات العرقية المستهدفة في المنطقة الغربية بالسودان لتأمين المأوى الأساسي والإمدادات حيث تضرب الأمطار الغزيرة والرياح المخيمات المؤقتة باستمرار مع بداية موسم هطول الأمطار.

وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 300 ألف فروا من دارفور إلى تشاد منذ 15 أبريل عندما اندلع قتال بين الجيش و قوات الدعم السريع شبه العسكرية في العاصمة الخرطوم.

وناشدت إسلام، وهي واحدة من حوالي 33000 لاجئ في مخيم في أورانج بتشاد، المسؤولين للحصول على مأوى من المطر بينما كانت تقف أمام الخيام المدمرة.

وقالت بينما تنهمر الدموع على وجهها: "أرجوكم وفروا لنا ملجأ في أسرع وقت ممكن، هذا مهين، على الأقل قد فقد كل شخص هنا ثلاثة أو أربعة أشخاص من عائلته وهرب إلى هنا وليس لديه ما يأكله أو يشربه".

يقيم البعض الآن في خيام واهية من القماش المشمع أسقطتها الأمطار بسهولة، والبعض الآخر يحزم نفسه في بطانيات للتدفئة.

وبداية موسم الأمطار يجعل من الصعب على وكالات الإغاثة العاملة في تشاد توفير الدعم للاجئين الذين يصلون سيرًا على الأقدام أو على عربات تجرها الحمير، حيث تدفع الاشتباكات كل يوم المزيد من الأشخاص لعبور الحدود.

أسفر هجوم أخير على بلدة غرب دارفور في سربا عن مقتل أكثر من 200 شخص وإجبار الآلاف على الفرار، وفقًا لنقابة المحامين في دارفور، و أفاد الذين فروا من دارفور بنقص الغذاء والكهرباء والمياه وسط أعمال العنف في المناطق السكنية.

اقرأ أيضا: مصرع 5 أشخاص في اشتباكات بين الهندوس والمسلمين بالهند