الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:40 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استقالة زعيم إقليم أمهرة الإثيوبي

إقليم أمهرة
إقليم أمهرة

نقلت رويترز عن وسائل إعلام أثيوبية رسمية، أن رئيس ولاية أمهرة الإثيوبية، التي شهدت اشتباكات دامية خلال الشهر الماضي بين الجيش وميليشيات محلية، استقال اليوم، الجمعة، وجرى استبداله.

وذكرت مؤسسة أمهرة للإعلام (AMC) أن "ييلكال كيفالي" استقال خلال اجتماع طارئ للمجلس الإقليمي، وحل محله أريجا كيبيدي، الذي قاد ذات يوم ميليشيا رسمية تعمل تحت سلطة الحكومة الإقليمية.

وقال يلكال في تصريحات وداع للمجلس، إنه قدم لأول مرة خطاب استقالته إلى حزب الازدهار الحاكم قبل ثمانية أشهر، لكن الأزمات الأخيرة أجبرته على البقاء لفترة أطول، حسبما ذكرت (AMC).

الوضع في أمهرة

اندلعت احتجاجات عنيفة في أمهرة، ثاني أكبر مناطق إثيوبيا الـ12 من حيث عدد السكان، في أبريل بعد أن أمر رئيس الوزراء أبي أحمد بدمج قوات الأمن الإقليمية في الشرطة أو الجيش الاتحادي.

ورأى العديد من سكان أمهرة أن الأمر يهدف إلى تقويض أمن المنطقة، بينما نفت الحكومة الفيدرالية ذلك وقالت أن المرسوم يهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية.

وأدت مظالم مماثلة إلى الاشتباكات التي اندلعت أواخر الشهر الماضي بين الجيش وميليشيا فانو، وهي ميليشيا محلية قاتلت لدعم القوات الفيدرالية خلال الحرب الأهلية التي استمرت عامين في منطقة تيغراي المجاورة وانتهت في نوفمبر الماضي.

وتمكنت القوات الفيدرالية من طرد رجال ميليشيا فانو من معظم المدن الكبرى في وقت سابق من هذا الشهر، لكن القتال استمر في المناطق الريفية، وفقًا للسكان وجماعات الناشطين.

اقرأ ايضا: الشرطة الإسبانية تضبط رقما قياسيا من الكوكايين في شحنة موز