الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:11 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرهان يبدأ جولته مع تحذير الأمم المتحدة من اتساع نطاق الحرب

البرهان
البرهان

زار قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قواعد عسكرية بالقرب من العاصمة اليوم الجمعة، في أول رحلة له خارج الخرطوم منذ اندلاع الصراع الداخلي في أبريل، بينما حذرت الأمم المتحدة من أن الحرب قد تدفع المنطقة بأكملها إلى كارثة إنسانية.

ووفقا لوكالة الأنباء رويترز، صرح مصدران حكوميان أن الحاكم العسكري السوداني يعتزم أيضًا مغادرة السودان لإجراء محادثات في الدول المجاورة بعد زيارة القواعد الإقليمية وبورتسودان، المقر المؤقت للحكومة، بالإضافة إلى رغبته في عقد اجتماعا لمجلس الوزراء.

ويتقاتل الجيش مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية للسيطرة على الخرطوم وعدة مدن منذ 15 أبريل، وخرج البرهان يوم الخميس من مقر قيادة الجيش الذي تقول قوات الدعم السريع أنها حاصرته، وشوهد في مقاطع فيديو وصور في مدينة أم درمان عبر نهر النيل.

وتداول الجيش اليوم، الجمعة، مقاطع فيديو للبرهان أثناء زيارته لقاعدة مدفعية "عطبرة" شمال الخرطوم بولاية نهر النيل، وشوهد الجنود وهم يحملونه.

كما فر أكثر من 4 ملايين شخص سوداني من منازلهم، وانهارت الخدمات الأساسية في البلاد، وأفسح القتال المجال أمام هجمات عرقية تشنها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في دارفور.

بينما قال مارتن غريفيث، منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، في بيان له اليوم الجمعة "هذا الصراع الفيروسي وما خلفه من جوع ومرض ونزوح يهدد الآن بدمار البلاد بأكملها".

وأضاف أنه يشعر بالقلق إزاء اتساع نطاق القتال في ولاية الجزيرة، التي تمثل سلة الخبز في البلاد، والواقعة جنوب الخرطوم مباشرة حيث توغلت قوات الدعم السريع.

اقرأ أيضا: مقتل قائد فاغنر.. بريطانيا وأمريكا تشككان ورد روسي حاسم