الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الكعك والبارود».. صدور الجزء الثاني من كتاب «شيء من الحرب» لـ محمد توفيق

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أعلن الكاتب والصحفي محمد توفيق عن صدور كتابه «الكعك والبارود»، وهو الجزء الثاني والأخير من «شىء من الحرب» والذي جاء عنوانه «شئ من الحرب.. السلاح السري»، عن دار ريشة للنشر والتوزيع.

وقال الصحفي محمد توفيق إن الكتاب يدور حول 31 يوم فقط بداية من ليلة الرؤية لرمضان إلى أول يوم العيد، مضيفًا: "الكعك والبارود على غير الكتب التي ناقشت حرب أكتوبر، فهو كتاب يتطرق للوضعية الاجتماعية في مصر في تلك الفترة، هو يدور عن شهر رمضان المزامن لشهر أكتوبر وقت الحرب، وكيف أن المواطن البسيط شارك بالفعل في المعركة دون أن يذهب إلى الجبهة".

وأضاف الكاتب محمد توفيق: "ليس الرجال فقط لكن الأطفال شاركوا أيضًا وهناك فصل كامل عن مشاركة الأطفال في الحرب، وكيف أن السيدات كان لهن دور عظيم أيضًا لا يمكن تناسيه، وهناك من السيدات من كانت لهن مهن شاركن بها مثل الخياطات مثلا، والكثير من هذه الأمور".

وأكمل مؤلف الكتاب: "الفلاحون والبسطاء كان لهم دور كبير في المعركة، وهناك معارك دارت في محافظات كثيرة وكيف أن بعضهن قام بأسر العدو أيضًا في أماكن متفرقة، مشيرا إلى أن في سلسلة شيء من الحرب اهتممت جدا بالجوانب الاجتماعية مثل المواصلات والصحة والتعليم والأسعار وتفاصيل حياة الفرد في تلك الفترة".

اقرأ أيضًا: بكتابه الجديد.. أمل القاضي يرصد الفضاء الروائي في ملحمة السراسوة