الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:05 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الغابون.. فتح حدود البلاد وتنصيب رئيس المرحلة الانتقالية الإثنين المقبل

الغابون.. قوات الجيش في الشارع
الغابون.. قوات الجيش في الشارع

أعاد القادة العسكريون في الغابون، اليوم السبت، فتح حدود البلاد، البرية، والبحرية، والجوية، بعد إغلاقها منذ صباح الأربعاء الماضي، في أعقاب الاستيلاء على السلطة، ووضع الرئيس علي بونغو تحت الإقامة الجبرية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم ما يعرف بـ "لجنة المرحلة الانتقالية" الغابون، أولريك مانفومبي، أنه تقرر فتح حدود البلاد، اليوم السبت، بحسب ما نقلت فرانس برس.

الاستيلاء على السلطة

واستولى العسكريون على السلطة في الغابون، بعد ليلة واحدة من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، الثلاثاء الماضي، فوز علي بونغو، برئاسة البلاد، بعد فرز الأصوات وحصوله على أكثر من 60% من أصوات المشاركين بالعملية الانتخابية.

وكان "بونغو" يتولى قيادة البلاد منذ 14 عامًا، وجاء إلى السلطة في عام 2009، عقب وفاة والده "عمر بونغو"، والذي كان قد قاد مقاليد الحكم في الغابون لنحو 40 عامًا مضت.

وأعلنت الهيئة العامة للانتخابات في الغابون، فوز الرئيس علي بونغو بنسبة أصوات 64.27%، إلا أن القادة العسكريين أعلنوا إلغاء النتيجة وعدم الاعتراف بها.

منافسة ليست شريفة

وأكدوا في بيان أورده التلفزيون الرسمي أن الانتخابات الرسمية في الغابون، لم تجر بما يتيح المنافسة الشريفة والنزيهة، وجاءت بعكس رغبة الشعب.

ومع إعلان عدم الاعتراف بالنتيجة الرسمية للانتخابات سمع أصوات الرصاص في عاصمة البلاد، ما دفع الجيش لنشره قواته في كافة أرجائها.

وخرجت مظاهرات تعلن تأييدها لحركة الجيش، في الوقت الذي تحدث فيه الرئيس "علي بونغو" يطالب فيه المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ البلاد، وعودة الحكم الدستوري.

العثور على دولارات

وكانت قوات الجيش فتشت المنازل التابعة للرئيس الغابوني، بينما ألقت القبض على ابنه، وقالت إنه سيحاكم بتهمة الخيانة العظمى في أعقاب الحصول على ذهب، ومدخرات في منزله، إضافة إلى العثور على ملايين الدولارات في منزل أحد المقربين منه.

يذكر أن الانقلاب في الغابون هو الخامس، في القارة الإفريقية في أقل من سنة، بعدما شهدت مالي وبوركينا فاسو، وغينا، انقلابات على السلطة في البلاد، وكانت النيجر هي الدولة قبل الأخيرة، حيث تم عزل الرئيس محمد بازوم من منصبه.

اقرأ أيضا| حرب أوكرانيا: القوات الأوكرانية تخترق الخطوط الروسية ودفاعات أثقل تنتظرها