الطريق
الأحد 12 مايو 2024 06:10 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القادة الأفارقة يبحثون كيفية الرد على الانقلاب العسكري بالجابون

قادة الجيش لدول غرب أفريقيا
قادة الجيش لدول غرب أفريقيا

يبحث الزعماء الأفارقة اليوم الخميس، كيفية الرد على الضباط في الجابون الذين أطاحوا بالرئيس علي بونغو ونصبوا رئيسًا جديدا للدولة، في أحدث موجة من الانقلابات في غرب ووسط إفريقيا فشلت القوى الإقليمية في عكس اتجاهها.

ينهي الاستيلاء على السلطة ما يقرب من ستة عقود من حكم أسرة بونغو ويخلق معضلة جديدة للقوى الإقليمية التي تكافح من أجل إيجاد رد فعال على ثمانية انقلابات في المنطقة منذ عام 2020.

وأدانت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا، إيكواس، الانقلاب في بيان قائلة إنها تعتزم عقد اجتماع "وشيك" لرؤساء الدول لتحديد كيفية الرد، ولم تحدد موعدا.

بينما صرح الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الرئيس الحالي لمجموعة إيكواس لغرب إفريقيا، يوم الأربعاء، أنه يعمل بشكل وثيق مع الزعماء الأفارقة الآخرين لاحتواء ما أسماه "عدوى الاستبداد" المنتشرة في جميع أنحاء إفريقيا.

بعدما أعلن كبار الضباط في الغابون عن انقلابهم قبل فجر الأربعاء، بعد وقت قصير من إعلان هيئة الانتخابات فوز بونغو بفترة ولاية ثالثة بعد انتخابات السبت.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء، ظهر مقطع فيديو لبونغو محتجز في مقر إقامته، وهو يطلب المساعدة من الحلفاء الدوليين، وأعلن الضباط أيضًا أنه تم اختيار الجنرال بريس أوليجي أنجيما، الرئيس السابق للحرس الرئاسي، رئيسًا للدولة.

اقرأ أيضا: روسيا: سنعمل على تعميق العلاقات مع كوريا الشمالية