الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:59 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المغرب: نتابع التطورات في الجابون عن كثب

التطورات في الجابون
التطورات في الجابون

قالت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمـغاربة المقيمين بالخارج، إن المملكة المغربية تتابع عن كثب تطـورات الأوضـاع في جمهورية الجابون، بعد انقلاب عسكري وقع في اليوم الثالث من الانتخابات الرئاسية.

وأكدت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن “المملكة المغربية تؤكد على أهمية الحفاظ على استقرار هذا الـبلد الشقيق وطمأنينة سكـانه”.

وأوضحت الـوزارة أن "المغرب يثق في حكمة الأمـة الجابونية، وقواها الحية ومؤسساتها الوطنية، للمضي قدما نحو منظور يسمح لها بالعمل لما فيه مصلحة الـبلاد، والحـفاظ على المكتسبات المتحققة والاستـجابة لتحديات المستقبل. وتطلعات الشعب الجابوني الشقيق".

انقـلاب الجابون

أثار الانقـلاب في الجابون، والذي أدى إلى الإطاحة بالرئيس علي بونغو أونديمبا، ردود فعل قوية على نطـاق عالمي. وطلب بونجو المساعدة من العالم في مقطع فيديو متداول على الإنترنت. ويأتي الانقلاب بعد اعلان فوز الرئيس علي بونغو يوم الأربعاء الماضي بولاية جديدة بنسية 64.27% من الأصوات على منافسه الرئيسي ألبرت أوندو أوسا.

وفي أعقاب التمرد العسكري في الجابون، أعـربت الصين عن رغبتها في " حماية " علي بونجو، الزعيم المعاد انتخابه حديثا، والذي يحكم البلاد منذ عام 2009 .

وصرح وانغ وينبين ممثل السياسة الخارجية الصينية، للصحافة أن "الصين ستظل على اطلاع وثيق بالتطورات في الجابون، وتحث الجهات الفاعلة المعنية على إعطاء الأولوية لرفاهية الشعب الجابوني[...]، واستعادة الاستقرار بسـرعة، وضمان حماية علي بونجو".

ردود الفعل على إعلان ضباط جيش الجابون الانقلاب