الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:18 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير إدارة تنبؤات الأرصاد الجوية في حواره لـ «الطريق»: هناك انقلاب مرعب في حالة الطقس بمصر .. والخطر يهدد هؤلاء

محررة الطريق مع مدير إدارة تنبؤات الأرصاد الجوية
محررة الطريق مع مدير إدارة تنبؤات الأرصاد الجوية

تأثرت مصر أثناء عام 2023 بالكثير من الموجات حارة، والتي تعد الأشد منذ فترة طويلة على الكرة الأرضية، بسبب التغيرات المناخية التي تعاني منها بلدان العالم أجمع، وقد تعرضت مصر لعدة ظواهر جوية هذا العام وأبرزها القبة الحرارية وارتفاع درجات الحرارة الشديدة وسقوط الأمطار الصيفية وصولًا إلى العواصف الترابية، مما أحدث مخاوف كثيرة لدى المواطنين من التغيرات التي قد تطرأ فجأة على الطقس خلال السنوات المقبلة.

وأجرت جريدة وموقع "الطريق" حوارًا مفتوحًا مع الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التحليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، للحديث عن كل ما يخص تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة والظواهر الجوية.

وإليكم نص الحوار:

ما هي القبة الحرارية التي شهدها صيف 2023؟


هي ظاهرة جوية تعني ارتفاع في طبقات الجو العليا، سيطر تلك المرتفع الجوي على منطقتنا العربية الخاصة لفترة تراوحت بين 10 لـ 15 يوم، تسبب في حبس كتل هوائية حارة في طبقات قريبة جدًا من سطح الأرض.


ما علاقة انقطاع الكهرباء في مصر بارتفاع درجات الحرارة؟


إن الضغط الزائد على الأجهزة الكهربائية في فصل الصيف من تشغيل التكيفات والثلاجات، يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، ومن هنا تتأثر الأجهزة الكهربائية بشكل كبير بارتفاع درجات الحرارة، لأن الأمر يكمن في جزيئاتها وتفاعلها مع حرارة الجو، الأمر الذي ينتهي بإتلافها وتدمير جزيئاتها.


سبب اعتدال حالة الطقس وانخفاض درجات الحرارة في بداية شهر أغسطس؟


شهد عام 2023 بداية قوية وشديدة لفصل الصيف، واستمرت الموجة الحارة لفترة طويلة وصلت إلى 15 يوم في شهر يوليو الماضي، الأمر الذي تسبب في ارتفاع شديد في درجات الحرارة ونسب الرطوبة في الوقت ذاته، ولكن كان هناك هدوء في سرعات الرياح بشكل كبير، وعلى الرغم من ذلك جاء شهر أغسطس الذي يعد الئروة الصيفية ليكسر كل التوقعات، ويشهد استلطاف خفيف في درجات الحرارة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بسبب التوزيعات الضغطية.


هل تعود الموجة الحارة من جديد في صيف 2023؟


من المحتمل أن تصاب البلاد بموجة حارة ولكن لمده قصيرة ولن تطول أكثر من يومين أو ثلاثة وستكون في المعدل الطبيعي ولن تتخطى الـ 40 درجة مئوية، وهذا بسبب هدوء سرعات الرياح وارتفاع نسب الرطوبة، فهذان العاملان يؤثران بشكل ملحوظ على الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

شهدت سانت كاترين سقوط الأمطار الصيفية.. هل لمصر نصيب منها؟


عادةً ما نشهد فرص سقوط أمطار في فصل الصيف ولكن على سلاسل من جبال البحر الأحمر، لكن هذا العام نتيجة الأجواء الغير معتادة في السعودية على جبال السعودية من الكميات الكبيرة من السحب الممطرة والتي تسببت في العواصف خلال الفترة الأخيرة الماضية، فإن امتداد تلك السحب إلى الحدود المصرية في سيناء أدى إلى سقوط أمطار هناك، وهذا على غير عادة طقس مصر في فصل الصيف، ولكن هناك احتمال ضعيف لتكرارة مره أخرى هذا العام.


من وجهة نظرك ما هي أكثر الأعوام التي شهدت قوة فصل الصيف بشكل مرعب؟


عام 2021 لُقب بصيف الرعب، لأنه شهد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خارج عن المعتاد والمعدلات، وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية متوقعة أن العام الحالي 2023 سيكون نسخة طبق الأصل من صيف 2021، وذلك طبقًا لبعض السيناريوهات، وهذا ما شهدناه بالفعل في الموجة الحارة لشهر يوليو الماضي للعام الجاري.


هل العواصف الترابية التي شهدتها البلاد في بداية عام 2023 ستعود مره أخرى؟

لا، لأن العواصف الترابية تكون مرتبطة بمواعيد في العام وهو فصل الربيع، وتكون مؤثرة بشكل كبير ويمكن أن تصل إلى حد التدمير، واحتمالية تكرارها مره أخرى في العام نفسه ضعيفة للغتية.


ما هو الوضع المناسب لمرضى الحساسية والربو والتنفس في فترة التقلبات الجوية؟


هؤلاء يجب التعامل معهم بطريقة خاصة، لأنهم دائمًا بيهتموا بفصل الربيع والخريف، بسبب موجات الأتربة الموجودة في الجو والتي تؤثر بالسلب على صحته خاصة الأطفال وكبار السن، وعليهم متباعة النشرة الجوية يوميًا وتجنب الخروج في ظل الأتربة مهما كلفنا الأمر، ولا يوجد أي إجراءات احترازية تمنع تأثرهم بالجو المتقلب.

اقرأ أيضًا.. «الأرصاد» تكشف طقس الأيام المقبلة.. وتحذر من الملاحة البحرية