الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:51 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مقتل أكثر من 40 شخصًا في شرق الكونغو بعد قمع احتجاجات مناهضة للأمم المتحدة

مظاهرات في الكونغو
مظاهرات في الكونغو

نقلت وكالة الأنباء رويترز عن الحكومة الكونغولية أخبارا عن اندلاع مظاهرات في مدينة جوما بشرق الكونجو يوم الأربعاء، ومصرع أكثر من 40 شخصًا وجرح 56 في حملة قمع للجيش ضد مناهضين للأمم المتحدة، فيما أشار مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى أن عدد القتلى قد يكون أعلى.

فرقت القوات الكونغولية بالقوة الاحتجاج ضد بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الأجنبية بعد انتشار لقطات لهجوم على شرطي على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت الحكومة في بيان لها، الخميس، إن عدد القتلى بلغ 43 شخصا، بينما تم اعتقال 158 شخصا، وأضافت أنه تم فتح تحقيق عسكري.

جثث وإصابات

قالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شامداساني في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم، الجمعة، في تصريح "نشعر بقلق بالغ إزاء مقتل 43 شخصا على الأقل، بينهم شرطي، وإصابة 56 شخص"، مضيفة أن المكتب تلقى معلومات تشير إلى أن قد يكون عدد القتلى أعلى.

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، جنودا يكدسون الجثث في شاحنة ويقودونها في قافلة عبر جوما.

وقالت رئيسة الفرع المحلي للصليب الأحمر الدولي في غوما، آن سيلفي ليندر، أن عيادتها استقبلت عددًا كبيرًا من الأشخاص المصابين بجروح خطيرة بالطعنات والأعيرة النارية بعد الاحتجاج، وأضافت: "كان البعض ميتاً عندما وصلوا".

احتجاجات على بعثة حفظ السلام

عبرت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شرق الكونغو، المعروفة باسم مونوسكو، عن تعازيها في بيان وقالت إنها لا تزال تشعر بالقلق إزاء التهديدات بالعنف، وأضافت أيضًا أنها "تشجع السلطات الكونغولية على إجراء تحقيق سريع ومستقل وتدعوها إلى معاملة المعتقلين بطريقة إنسانية واحترام حقوقهم".

وتواجه البعثة احتجاجات منذ عام 2022، مدفوعة جزئيًا بشكاوى من فشلها في حماية المدنيين من عقود من عنف الميليشيات، وأدى احتجاج مناهض لبعثة منظمة الأمم المتحدة داعيا لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية في يوليو 2022، إلى مقتل أكثر من 15 شخصًا، من بينهم ثلاثة من قوات حفظ السلام في غوما ومدينة بوتيمبو.

اقرأ أيضا: المعارضة بالجابون تطالب العسكريين بإعادة السلطة للمدنيين