الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:18 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة: كوريا الشمالية «ستدفع الثمن» إذا زوّدت روسيا بأسلحة

بوتين وكيم
بوتين وكيم

ذكر مسؤول كبير في الولايات المتحدة اليوم، الثلاثاء، بأن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تتقدم بنشاط، وحذر الزعيم كيم جونغ أون من أن بلاده ستدفع ثمن تزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وصرح مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين أن الولايات المتحدة تحذر كوريا الشمالية من أن توفير الأسلحة لروسيا لن ينعكس بشكل جيد عليها وسيدفعون ثمن ذلك في المجتمع الدولي.

وقال سوليفان أن كيم يتوقع استمرار المناقشات بشأن الأسلحة، بما في ذلك على مستوى القادة وربما حتى بشكل شخصي، وأضاف سوليفان: "لقد واصلنا الضغط على القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية، وتتطلع موسكو الآن إلى أي مصدر يمكن أن تجده للحصول على سلع مثل الذخيرة"، وقال: "سنواصل دعوة كوريا الشمالية إلى الالتزام بتصريحاتها العلنية بعدم تزويد روسيا بالأسلحة التي ستؤدي في نهاية المطاف إلى قتل الأوكرانيين".

وقد ذكر الكرملين في وقت سابق من اليوم، الثلاثاء، أنه "ليس لديه ما يقوله" بشأن تصريحات الولايات المتحدة، وأفاد مسؤولون أن كيم يعتزم السفر إلى روسيا هذا الشهر للقاء الرئيس فلاديمير بوتين ومناقشة إمدادات الأسلحة إلى موسكو.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، يوم الاثنين، أن كيم وبوتين ربما يخططان للقاء، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر اسمهم أن كيم يعتزم السفر إلى روسيا الأسبوع المقبل للقاء بوتين.

ومع تزايد عزلة روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، فقد شهدت قيمة متزايدة في كوريا الشمالية، وفقا لمحللين سياسيين.

ومن جانب كوريا الشمالية، لم تكن العلاقات مع روسيا دائما دافئة كما كانت في أوج الاتحاد السوفييتي، ولكن البلاد الآن تجني فوائد واضحة من حاجة موسكو إلى الأصدقاء.

اقرأ أيضا: لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي ونظيره الكوري الشمالي في موسكو