الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:03 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية وروسيا يمددان خفض النفط حتى نهاية العام

اتفقت السعودية وروسيا اليوم الثلاثاء، على تمديد تخفيضاتهما الطوعية لإنتاج النفط حتى نهاية هذا العام، مما أدى إلى خروج 1.3 مليون برميل من النفط الخام من السوق العالمية ودعم أسعار الطاقة.

ودفع الإعلان المزدوج من الرياض وموسكو خام برنت القياسي إلى ما فوق 90 ​​دولارًا للبرميل في التعاملات بعد ظهر الثلاثاء، وهو سعر لم يشهده السوق منذ نوفمبر.

ومن المرجح أن تؤدي تحركات الدول إلى زيادة التكلفة التي يتحملها سائقو السيارات في محطات البنزين وتضع ضغوطا جديدة على علاقة السعودية مع الولايات المتحدة.

وحذر الرئيس جو بايدن المملكة العام الماضي من أنه ستكون هناك "عواقب" غير محددة للدخول في شراكة مع روسيا بشأن التخفيضات بينما تشن موسكو حربًا على أوكرانيا .


خفض طوعي لأإنتاج النفط

وقال إعلان الرياض، الذي نقلته وكالة (واس) الحكومية، إن البلاد ستظل تراقب السوق ويمكن أن تتخذ مزيدًا من الإجراءات إذا لزم الأمر، وذكرت الوكالة نقلا عن مسؤول بوزارة الطاقة لم تذكر اسمه أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي تعزيزا للجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

فيما نقلت وكالة الأنباء الروسية الحكومية (تاس) عن ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الـوزراء الروسي ووزير الطاقة السابق، قوله إن موسكو ستواصل خفضها بمقدار 300 ألف برميل يوميا.

وقال نوفاك إن القرار “يهدف إلى تعزيز الإجـراءات الاحترازية التي اتخذتها دول أوبك+ من أجل الحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط”، وتم تداول خام برنت القياسي يوم الثلاثاء بسعر 90 دولارًا للبرميل مباشرة بعد الإعلان، حيث وتراوح خام برنت إلى حد كبير بين 75 و85 دولارًا للبرميل منذ أكتوبر الماضي.

ولم يكن هناك رد فعل فوري في واشنطن، على الرغم من أن المشرعين الأمريكيين انتقدوا أوبك والمملكة العربية السعودية وروسيا بشأن قراراتهم السابقة المتعلقة بالإنتاج، ويبلغ متوسط ​​سعر جالون البنزين العادي الخالي من الرصاص في الولايات المتحدة 3.81 دولارًا، وهذا يزيد ببضعة سنتات فقط عن هذا الوقت من العام الماضي، ويأتي بعد ارتفاع الأسعار عادة في عطلة نهاية الأسبوع في عيد العمال.

وتحرص السعودية بشكل خاص على تعزيز أسعار النفط من أجل تمويل رؤية 2030، وهي خطة طموحة لإصلاح اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط وخلق فرص عمل للشباب.

اقرأ أيضا: ميكولا ناهورني: مقاتلات F-16 تصل أوكرانيا بعـد رأس السنة