الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:50 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رويترز: السعودية ستمدد خفض إنتاج النفط الطوعي للشهر الثالث

النفط
النفط

أفادت وكالة رويترز، نقلا عن خمسة محللين، أن المملكة العربية السعودية من المرجح أن تمدد خفضًا طوعيًا للنفط بمقدار مليون برميل يوميًا للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر، وسط حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات ومع استهداف المملكة لخفض المخزونات العالمية بشكل أكبر.

إنتاج النفط

واتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء بقيادة روسيا، على اتفاق واسع النطاق في أوائل يونيو لتقليص الإمدادات حتى نهاية عام 2024.

وأعلنت السعودية في ذلك الوقت عن الخفض الطوعي الإضافي الذي أوصل إنتاجها النفطي إلى مستوى أدنى مستوى في عدة سنوات عند 9 ملايين برميل يوميا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، مددت الرياض الخفض الطوعي حتى سبتمبر، حيث قالت وزارة الطاقة إنه يمكن "تمديده أو تمديده وتعميقه".

وارتفعت أسعار خام برنت في يوليو 14% عن الشهر السابق، وهي أكبر زيادة شهرية منذ يناير 2022، وتتجه الأسعار في أغسطس للانخفاض بنحو 3% عن الشهر السابق مع تأثر المخاوف بشأن الطلب الصيني.

وقال تجار ومحللون، إن الصين تسحب أيضًا من المخزونات القياسية التي تراكمت في وقت سابق من هذا العام، حيث دفع ارتفاع أسعار النفط شركات التكرير في أكبر مستورد للنفط في العالم إلى تقليص المشتريات.

وأجرى العراق وتركيا محادثات هذا الأسبوع لاستئناف صادرات بنحو 450 ألف برميل يوميا من شمال العراق كانت تركيا أوقفتها في أواخر مارس، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وتمكنت بغداد من التعويض جزئياً عن خسارة الصادرات من الشمال عن طريق زيادة الإنتاج في أماكن أخرى، وفي يوليو، أنتجت 4.2 مليون برميل يوميا، وفقا لمصادر ثانوية في أوبك، وهو أقل بقليل من حصتها بموجب اتفاق أوبك+.

أقرأ أيضا.. سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم