الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:19 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذهب الأسود.. اكتشاف نفطي جديد في خليج السويس

وزير البترول
وزير البترول

أصدرت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بيانا، يوم الثلاثاء، يُعلن عن اكتشاف نفطي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس، وذلك بواسطة شركة "شيرون" (Cheiron) المتخصصة في استكشاف النفط والغاز.

وأعلنت شركة "شيرون" أنها تمكنت من اكتشاف جديد في المنطقة التي تعمل فيها، حيث تدير عملياتها في حقل جيسوم طويلة غرب.

بتروغلف تدير منطقة الامتياز نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50%، وتقسم الـ50% الأخرى بين الشركاء "شيرون – بيكو" وكوفبيك، مما ساهم في اكتشاف حقل نفطي جديد يمكن أن يزيد من إنتاج البلاد من النفط الخام.

أوضحت وزارة البترول، أن الاكتشاف الجديد تم بواسطة البئر الاستكشافية "جي إن إن 11" في منطقة شمال جيسوم الشمالي، وقد تم العثور على 165 قدمًا من الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة.

أوضحت الوزارة أن هذه الطبقات تعود إلى فترة ما قبل العصر الميوسين، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تكوين نوبة الزيت الخام في منطقة الامتياز، وتوجد التخزينة الرئيسة للإنتاج في حقل نوخل.

اكتشاف نفطي جديد في مصر

تم حفر البئر بنجاح باستخدام تقنيات الإنتاج المبكرة التي تم تركيبها مؤخرًا في حقل شمال جيسوم الشمالي، إلى جانب وضع البئر بنجاح في عملية الإنتاج بمعدل يتجاوز 2500 برميل يوميًا، ما أدى إلى اكتشاف نفطي جديد.

ونظرًا لوجود البئر الجديد، الذي ساهم في الاكتشاف، ونظرًا لنجاح برنامج الحفر، فقد بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميًا مقارنة بحوالي 4 آلاف برميل يوميًا قبل تطوير حقل شمال جيسوم. وهو ما يعتبر إنجاز البئر الرابعة، التي تم الانتهاء منها باستخدام تسهيلات الإنتاج المبكر، من الأهمية البالغة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك فرصة لحفر 3 آبار إضافية، من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وستستخدم هذه الآبار لإكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتطوير منطقة الامتياز.

كما تخطط شركتا شيرون وكوفبيك لحفر مزيد من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز وتوسيع نشاط تطوير حقل شمال جيسوم الشمالي.

اقرأ أيضًا: البورصة تربح 7.4 مليارات جنيه بمستهل تعاملات اليوم 22-8-2023