الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:59 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تمويل: قرار «أوبك+» بخفض إنتاج النفط «لعبة شد وجذب بين الكبار»

منظمة أوبك
منظمة أوبك

قال الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، إن الوضع الاقتصادي العالمي ليس في أفضل حالاته، سواء فيما يتعلق بمعدل النمو الاقتصادي أو ما حدث من إفلاس لعدد من البنوك الأمريكية ما يؤثر بالطبع على مناخ الاستثمار العالمي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أجراها عبر برنامج "تغطية خاصة"، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء: "قرار أوبك+ بتخفيض الإنتاج قد يفاقم اضطرابات سوق النفط العالمي"، مشيرا إلى أن منتجي النفط يسعون من خلال قرار تخفيض الإنتاح إلى زيادة الأسعار وتحقيق أكبر قدر من الإيرادات".

وتابع أستاذ التمويل والاستثمار: "لعبة الشد والجذب ما بين كبار منتجي ومستهلكي الطاقة على مستوى العالم مازالت مستمرة"، مردفا: "روسيا منضمة لأوبك+ وتسعى لارتفاع أسعار الطاقة، وكلنا نعاني والخروج من هذه الأزمة أتصور أنه لن يكون قريبا"، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي العالمي يزدداد سوءا، والدول النامية هي الأكثر تضررا.

وواصل: "روسيا تسعى لارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم، وأن يكون حجم الضرر الاقتصادي العالمي كبيرا، لأنها تتخذ الدول الغربية وحلف الناتو خصما اقتصاديا وعسكريا لها في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية"، مشيرا إلى أن الدول النامية ليست راضية عن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وليس لها ناقة ولا جمل فيما يحدث، ومعاناة شعوبها اقتصاديا أكثر أهمية لها من الأبعاد الاستراتيجية والعسكرية.