الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:56 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبابة ”تشالنجر 2” البريطانية تتحول لقطعة خردة في أوكرانيا .. فيديو

تعرضت دبابة تشالنجر 2 بريطانية مُنحت لـ أوكرانيا خلال القتال ضد القوات الروسية، للتدمير حسبما أفادت تقارير، في حدث شبه نادر.

وقال مصدر دفاعي لوكالة Press Association البريطانية إنها على الأرجح المرة الأولى التي يتم فيها تعطيل دبابة تشالنجر 2 بهجوم من العدو، ويعتقد أن المرة الأخيرة التي دمرت فيها إحدى المركبات القتالية المدرعة الثقيلة كانت خلال نيران صديقة في العراق في عام 2003.

تدمير أول دبابة في أوكرانيا

وتُظهر اللقطات التي تمت مشاركتها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، إحدى الدبابات الـ 14 التي أهدتها المملكة المتحدة لكييف في يناير، على جانب طريق يتصاعد منه دخان رمادي كثيف ونيران.

ومن غير الواضح كيف تم تدمير الدبابة التي يبلغ وزنها 62.5 طن، والمزودة بمدفع عيار 120 مم، لكن من المعلوم أن الطاقم الأوكراني الموجود في الدبابة نجا من الهجوم، ويبدو أن اللقطات قد تم تصويرها من سيارة تقل أفرادًا من القوات المسلحة الأوكرانية كانوا يتطلعون إلى الفرار من القتال.

https://t.me/sashakots/42014

وقال مصدر دفاعي للوكالة: “هذا يسلط الضوء على جودة المعدات التي نقدمها لأوكرانيا. في الدبابات التي كانت تحت تصرف أوكرانيا قبل الدعم الغربي، كانت فرص نجاة الطاقم سالماً ضئيلة إلى الصفر".

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها لن تعلق، وبينما لم يتم تأكيد الموقع، لكن التقارير أشارت إلى أن اللقطات تم تصويرها على جبهة زابوريجيا الجنوبية حيث يتمركز الهجوم المضاد لأوكرانيا، ويزعم المسؤولون الأوكرانيون أنه منذ بدء الهجوم المضاد الطاحن قبل حوالي ثلاثة أشهر، تقدمت أوكرانيا مسافة 4.3 ميل في منطقة زابوريجيا.

وتغلبت القوات على التحصينات الروسية الكثيفة الأسبوع الماضي لاستعادة قرية روبوتين، وكان هذا أول انتصار مهم من الناحية التكتيكية لأوكرانيا في ذلك الجزء من البلاد.

ووقع رئيس الوزراء ريشي سوناك على تسليم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي 14 دبابة تشالنجر 2 في بداية العام، قبل الذكرى السنوية الأولى للصراع في فبراير، حيث كان يتطلع إلى تعزيز جهود كييف لصد القوات الروسية، وفتحت هذه الخطوة الباب أمام دول غربية أخرى لتسليم دبابات لأوكرانيا، حيث قدمت ألمانيا ودول أوروبية أخرى دبابات ليوبارد 2، بينما تبرعت الولايات المتحدة بأبرامز.

ميكولا ناهورني: مقاتلات F-16 تصل أوكرانيا بعـد رأس السنة