الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:09 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطار زعيم كوريا الشمالية المصفح.. لماذا لا يسافر كيم جونغ بالطائرة؟

قطار زعيم كوريا الشمالية
قطار زعيم كوريا الشمالية

وصل قطار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون بلونه الأخضر الزيتوني المميز، إلى روسيا اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، وسط تحذيرات من واشنطن بعدم تبادل الأسلحة.

قطار زعيم كوريا الشمالية

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية يوم الثلاثاء أن كيم غادر بيونغ يانغ متوجها إلى روسيا يوم الأحد على متن قطاره ذي اللون الأخضر الزيتوني، برفقة كبار مسؤولي صناعة الأسلحة والجيش.

وبحسب وزارة الدفاع الوطني الكورية الجنوبية والتلفزيون الحكومي الروسي، عبر قطار كيم الحدود مع روسيا صباح اليوم، واستقبل مسؤولون روس في خاسان في منطقة بريمورسكي بروسيا، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ بعد أن وصل على متن قطاره الأخضر المصفح، ولا يزال مصير القطار المصفح الأخضر الذي يحمل مضادات للطائرات مجهولا، وآخر مرة غادر فيها كيم جونغ أون البلاد على متن القطار ذاته كانت في أبريل 2019، تحديدًا في أول لقاء له مع فلاديمير بوتين، بمنطقة فلاديفوستوك، في روسيا.

ومنذ أن أصبح زعيمًا في أواخر عام 2011، استخدم كيم القطار لزيارة الصين وفيتنام ، بالإضافة إلى رحلته السابقة إلى روسيا للقاء بوتين في عام 2019، وقال مسؤول كوري شمالي سابق، اليوم الثلاثاء، إنه بالمقارنة مع أسطول الطائرات القديم في البلاد، توفر القطارات المدرعة مساحة أكثر أمانًا وراحة لحاشية كبيرة وحراس أمن وطعام ووسائل راحة، ومكانًا لمناقشة جداول الأعمال قبل الاجتماعات.

وقال كو، المستشار الخاص لوزارة التوحيد الكورية الجنوبية الذي انشق عن كوريا الشمالية في عام 1991 "عندما تسافر بالقطار، يمكنك التحكم في الدولة بأكملها من أي مكان، واستقبال جميع الفاكسات ورسائل البريد الإلكتروني، والوصول إلى جميع التقارير لأن جميع مرافق الاتصال متاحة.. بالنسبة لكيم جونغ أون، يمكنه أن يشعر بالراحة كما لو كان في منزله".

وهناك سبب آخر وراء تفضيل كيم للقطارات، وهو أنه على الرغم من أن معظم الطرق في كوريا الشمالية ليست في حالة جيدة، إلا أن شبكة السكك الحديدية متطورة بشكل جيد . وأوضح كو ، ثانيًا، أن وسائل الراحة في القطار أفضل بكثير ، مما يجعله أكثر فائدة من السفر بالسيارة.


أهداف الاجتماع بين بوتين وكيم جونغ

ويعقد الاجتماع بين كيم جونغ وفلاديمير بوتين، الذي لم يتم الكشف عن موعده ومكانه للجمهور، " في الأيام القليلة المقبلة "، وبحسب قناة YTN التلفزيونية الكورية الجنوبية، كيم جونغ أون سيلتقي يوم الأربعاء بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكان ما في روسيا.

ومن المتوقع، أن يحاول الزعيم الروسي الحصول على أسلحة لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا، حيث تمتلك كوريا الشمالية ترسانة من الأسلحة تم تطويرها وفقًا للمعايير السوفييتية، والتي يمكن استخدامها في الصراع، ويمكن للزعيم الكوري الشمالي بدوره أن يحصل على مساعدات لقطاعي الطاقة والغذاء، فضلا عن التكنولوجيا اللازمة لتطوير أسلحة أكثر تقدما، مثل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

كما يعتقد أن موسكو تسعى للحصول على قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات، في حين يسعى كيم إلى الحصول على تكنولوجيا متطورة للأقمار الصناعية والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، ويعتقد الخبراء أن كوريا الشمالية ستواجه صعوبة في الحصول على مثل هذا التقدم التكنولوجي دون مساعدة خارجية، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا ستشارك تقنياتها.

وصرح نائب كبير مستشاري الأمن القومي لرئيس الولايات المتحدة، جون فاينر، للصحافة أن هذا " قد يكون الخيار الأفضل والوحيد " لموسكو لمواصلة المجهود الحربي، وأضاف: " لدينا مخاوف جدية بشأن احتمال قيام كوريا الشمالية ببيع أسلحة للجيش الروسي ".

زعيم كوريا الشمالية في روسيا.. وأمريكا تحذر