الطريق
الخميس 16 مايو 2024 11:53 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زعيم كوريا الشمالية في طريقه إلى روسيا لإجراء محادثات مع بوتين

بوتين وكيم
بوتين وكيم

صرح مصدر كوري جنوبي أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون توجه إلى روسيا على متن قطار خاص، فيما أكدت بيونغ يانغ وموسكو اليوم، الاثنين، عقد قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين وسط عزلة متزايدة لروسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأعلن الكرملين أن كيم سيزور روسيا في الأيام المقبلة بدعوة من بوتين، في حين قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن الزعيمين "سيلتقيان ويتحدثان" دون الخوض في تفاصيل.

بينما صرح مسؤولون أمريكيون أن الزعيمين سيناقشان صفقات أسلحة محتملة لمساعدة روسيا في حربها في أوكرانيا وتزويد كوريا الشمالية بشريان حياة اقتصادي وسياسي تشتد الحاجة إليه.

وأعربت واشنطن وحلفاؤها عن قلقهم إزاء المؤشرات الأخيرة على وجود تعاون عسكري أوثق بين روسيا وكوريا الشمالية المسلحة نوويا، وستكون هذه هي القمة الثانية لكيم مع بوتين، بعد أن التقيا في عام 2019.

ورغم نفي بيونغ يانغ وموسكو، قالت الولايات المتحدة أن المحادثات تتقدم بنشاط بالنسبة لكوريا الشمالية لتزويد روسيا بالأسلحة، التي استهلكت مخزونات كبيرة من الأسلحة خلال أكثر من 18 شهرا من الحرب، وقال مسؤول كبير في حكومة كوريا الجنوبية لرويترز أن الزعيم الكوري الشمالي غادر على متن قطاره في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وقال المسؤول، أن القطار الخاص سينقل كيم إلى الحدود الشمالية الشرقية لكوريا الشمالية مع روسيا، وقد تعقد القمة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، مضيفًا أن التفاصيل قد تتغير اعتمادًا على الوضع هناك.ولم تؤكد موسكو ولا بيونغ يانغ على الفور الجدول الزمني الدقيق للزيارة.

كوريا الشمالية هي واحدة من الدول القليلة التي دعمت روسيا علناً منذ غزو أوكرانيا العام الماضي، وتعهد بوتين الأسبوع الماضي «بتوسيع العلاقات الثنائية في جميع النواحي بطريقة مخططة من خلال تجميع الجهود».

اقرأ أيضا: الصين تقدم 200 ألف دولار للمغرب المنكوب بالزلزال