الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:35 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر ظهور الينابيع بعد زلزال المغرب.. «خاص»

زلزال المغرب
زلزال المغرب

تعيش المغرب منذ ما يقرب من 7 سنوات في أزمة جفاف قاسية، تنذر بحدوث كارثة نظرًا لندرة المياه الصالحة للزراعة، وقلة هطول الأمطار والذي نتج عنه انخفاض قوي في تدفقات المياه إلى السدود.

ومنذ أيام تعرضت المغرب لزلزال قوي بلغت قوته 7 بمقياس ريختر ورغم ما أحدثه الزلزال من خسائر كبيرة إلا أنه قد يكون بمثابة طوق نجاة للمغرب بعد سنوات من الجفاف والشح المائي.

وأوضحت بعض التقرير أن الزلزال الذي ضرب المغرب أحدث انفجار ينابيع مياه جوفية قد تعوض المغرب عن ندرة المياه بعد سنوات الجفاف.

لماذا حدث زلزال المغرب؟

قال الدكتور شريف علي صادق مدرس الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة، إن موقع دولة المغرب موجود على الحافة الإفريقية من المنطقة الغربية وبالتالي فهي معرضة للزلازل وأي دولة موجودة على حواف القارات فهي معرضة للزلازل، لأن القشرة الأرضية تكون معرضة للتحرك باعتبارها منطقة فوالق.

سبب تفجر الينابيع بعد زلزال المغرب

وأضاف مدرس الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الوضع الحالي يشبه إلى حد كبير قطعة الفوم التي تطفو على سطح الماء، ونتيجة ضغط الألواح التكتونية الموجودة أسفل المحيطات على تلك المنطقة انفجرت تلك الينابيع، وهذا يعني أن هناك قوة ضغط قوية جدًا لا تقاس بالأرقام أحدثت انفجار تلك الينابيع.

انفجار الينابيع

وأكد "صادق"، أن الينابيع لا يمكن أن تتفجر إلا بقوة ضغط قوية جدًا، وبالتالي حدثت قوة ضغط على الصخور الرملية المحملة بالمياه أدت إلى انفجار تلك الينابيع.

هل مياه الينابيع تكون صالحة للاستخدام الآدمي؟

وأشار مدرس الجيولوجيا، إلى أن المياه الجوفية التي خرجت من الينابيع في المغرب ليس شرطا أن تكون مياه صالحة للاستخدام الآدمي، لافتًا إلى أن هذا يرجع إلى عمق المياه ونوع الصخور التي خرجت منها، قد تكون مياه سامة محملة بالشوائب أو كبريتية لكن على الكل فإن تلك المياه بالطبع لها فوائد كثيرة سواء كانت تصلح للاستخدام الآدمي أم لا.

أسباب كثرة الزلازل الفترة الأخيرة؟

وأرجع الدكتور شريف صادق أسباب كثرة الزلازل في الفترة الأخيرة إلى مجموعة من العوامل أبرزها هو خروج الكرة الأرضية عن مسارها الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على انتظام حركة جميع المجرات وحدوث مشاكل في حركتها مما يسبب عدم انتظام في الكرة الأرضية ينتج عنه خللا في ميزان الكرة الأرضية يتبعها خلل في ألواح الأرض وتغيير المجال المغناطيسي للأرض.

اقرأ أيضًا: القومي للبحوث: زلزال المغرب كان مفاجئا.. والزلازل لا يمكن التنبؤ بوقوعها.. والعالم الهولندي دجال

موضوعات متعلقة